أخبار الأردناهم الاخبار

مخزون القمح يغطي حاجة الأردن 18 شهرا

التاج الإخباري – أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس توفر مخزون إستراتيجي من القمح يغطي استهلاك يتجاوز 18 شهرا.

وتشير البيانات إلى أن كميات القمح التي تمتلكها الوزارة تبلغ 1.4 مليون طن تغطي استهلاك يصل إلى 18 شهرا و 15 يوما وتمثل الكميات داخل مستودعات الوزارة والمتعاقد عليها بالطريق إلى المملكة.

وتظهر بيانات الوزارة أن كميات القمح الموجودة داخل مستودعاتها تبلغ حوالي 908 الآف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 11 شهرا، فيما يبلغ قوام الكميات المتعاقد عليها وبالطريق إلى المملكة نحو 573 ألف طن تغطي استهلاكا يزيد على 7 شهور.

يشار إلى أن استهلاك المملكة من القمح يصل إلى 960 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.

وفيما يتعلق بالشعير تشير البيانات إلى أن كميات الشعير الموجودة في المستودعات والمتعاقد عليها تبلغ 796 ألف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة 13 شهرا في ظل استهلاك شهري يصل إلى 60 ألف طن.

وتبلغ كميات الشعير الموجودة داخل المستودعات نحو 193 ألف طن تغطي استهلاك المملكة مدة 5 شهور في حين أن الكميات المتعاقد عليها تبلغ 603 آلاف طن.
يشار إلى ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين” تعمل ضمن خطة وإستراتيجية تسعى من خلالها إلى توفير مخزون مريح من مادتي القمح والشعير لتغطية أطول فترة ممكنة إذ تعزز مخزونها من هاتين المادتين عبر طرح مناقصات شراء دورية.

وتضع قبل طرح عطاء شراء القمح، مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.

وساهم إنشاء الصوامع الأفقية (المستوعبات) بشكل كبير في زيادة الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير

وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسبة 78 %، واستخراج النخالة بنسبة 22 %، إضافة إلى استخراج الطحين الزيرو بـ72 %، واستخراج النخالة بنسبة 28 %، وتحديد نسبة استخراج الطحين البلدي بـنسبة 85 %، واستخراج النخالة بنسبة 15%.

وتقوم المطاحن ببيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 195 دينارا للطن والطحين الزيرو عند 218 دينارا للطن.

كما تقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ حيث يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 222 دينارا لكل طن.

كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و157 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.
(وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى