أخبار الأردن

إطلاق مشروع تعزيز التنمية المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية في الشوبك

التاج الإخباري – تحت رعاية مساعد أمين عام وزارة البيئة، المهندس رائد بني هاني، أطلقت منظمة ميرسي كور اليوم، 20 شباط،، 2023، مشروع تعزيز التنمية المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية في قرية الزبيرية، الشوبك. وقد حضر الحفل مندوبا عن وزير المياه، رئيس هيئة مديري شركة مياه العقبة، السيد محمود جراد النعيمات، سعادة السفير الاسترالي، برنارد لينش، وسعادة السفيرة السويسرية، إميليا جورجيفا، ومدير شرطة غرب معان، العقيد هشام الشمايلة.

مشروع تعزيز التنمية المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية الممول من وزارة الشؤون الخارجية والتجارة التابعة للحكومة الأسترالية والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، هو مشروع مدته سنتان، يهدف إلى تطوير إدارة مستدامة للمياه وتمكين التكيف مع تغير المناخ في الأردن. المشروع يركز بشكل أساسي على ثلاث قطاعات رئيسية وهي: الأمن المائي، الإدارة الزراعية وتأمين سبل عيش مستقرة لسكان القرية.

في الكلمة الافتتاحية، رحب السيد عادل الرفايعة، رئيس بلدية الشوبك، بالحضور الكريم و ثمن على الجهود المبذولة في سبيل تنفيذ هذا المشروع الذي تم العمل عليه بناءاً على احتياجات أهل المنطقة. 

وفي كلمته أشاد المهندس رائد بني هاني، بفكرة المشروع والقائمين عليه من حكومات، منظمات و مجتمع محلي مؤكدا أن أهداف المشروع  تنسجم مع رؤى واستراتيجية وزارة البيئة في تبني استخدام مصادر صديقة للبيئة 

وبدوره قال سعادة السفير الأسترالي، برنارد لينش، "يهدف مشروع المياه الممول من قبل حكومتي استراليا و سويسرا إلى تحسين قدرة قرية الزبيرية على الصمود وتحسين سبل العيش في نهج يستجيب للمناخ من خلال توفير امدادات مياه امنة و مستدامة، وبنية تحتية للمياه، وتحسين انتاجية المجتمع" 

و أكدت سعادة السفيرة السويسرية، إميليا جورجيفا، في كلمتها، على أهمية هذا المشروع لأهل الشوبك والزبيرية تحديدا، قائلة "إن هذا المشروع، الذي سينفذ من قبل منظمة ميرسي كور بدعم من السفارات السويسرية والاسترالية في الاردن، سيعمل على التخفيف من آثار التغير المناخي على المجتمع وبنفس الوقت سيساهم في دعم الاقتصاد المحلي" 

وتحدث السيد داريوس رادكليف، مدير مكتب منظمة ميرسي كور في الاردن، عن أهمية الاستعداد لمواكبة آثار التغير المناخي من خلال بناء القدرات التقنية والمالية للمجتمعات المحلية النائية حتى تتمكن من تأمين إمدادات المياه وزيادة إنتاجها الزراعي، وأضاف: "بالتعاون والمشاركة الكاملين مع شركائنا والمجتمع المحلي، سيقوم مشروع تعزيز التنمية المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية بذلك مع تحسين الكفاءة والوصول إلى الأسواق والخدمات في نفس الوقت لتحقيق سبل العيش أكثر استدامة على المدى الطويل."

بعدها تم عرض فيديو قصير سلّط الضوء على التحديات التي يواجهها سكان الزبيرية والتي سيعمل المشروع على معالجتها من خلال تدخلاته المختلفة. ومن ثم عقد المشاركون في المشروع جلسة توعوية. وكان من بين المشاركين في الجلسة منتجو أغذية، صغار مزارعين بالاضافة الى شباب من قرية الزبيرية.

ثم توجه الضيوف إلى بئر أبو مخطوب للاطلاع على أعمال إعادة التأهيل الجارية، حيث بدأ المشروع في إجراء إصلاحات رئيسية للبنية التحتية للمياه في قرية الزبيرية. ويشمل ذلك إعادة تأهيل شاملة لمحطة الضخ في القرية، وتركيب نظام الطاقة الشمسية بقدرة 160 كيلو وات، وإعادة تأهيل شبكة المياه للقرية واستبدال عدادات المياه للمنازل.

مشروع تعزيز التنمية المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية، هو مشروع متعدد المراحل يتم تنفيذه في قرية الزبيرية لدعم منظمات المجتمع المحلي، و المزارعين من أصحاب المشاريع الصغيرة ، ومنتجي الأغذية ، بالاضافة إلى الشباب وذلك لتحسين إدارة الموارد الطبيعية وتعزيز سبل العيش الريفية. تم تصميم المشروع من خلال نهج قائم على الأدلة حيث تم إجراء البحوث الاجتماعية والتقنية لتحديد احتياجات ومتطلبات المجتمع المحلي.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى