أخبار الأردناهم الاخبار

مصير إكمال الطلبة الأردنيين في كازخستان دراستهم في الجامعات الأردنية

التاج الإخباري – قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الأربعاء، إن إكمال الطلبة الأردنيين التي أُغلقت جامعتهم في كازاخستان دراستهم في الجامعات الأردنية مرتبط بقرار مجلس التعليم العالي.

وأوضح أنه “قياسا على حالات سابقة في دول كانت تعيش حربا، فإن إكمال دراستهم في الجامعات الكازخية أسهل من عودتهم إلى الأردن وخضوعهم للامتحانات في الأردن”.

رئيس لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب بلال المومني رأى أن الطالب الأردني يجب ألا يتحمل هذا الأمر وخصوصا الطلبة الخريجين، وقال إنها مسؤولية التعليم العالي.

وذكر المومني أن السفير الكازخي سيعود بمجموعة من الحلول في الفترة المقبلة وقد تطرح تلك الحلول يوم الخميس.

وأعلنت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والخارجية وشؤون المغتربين المتابعة المكثفة من عدة أشهر بشأن قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازخية.

وأوضحت الوزارتان في بيان مشترك، أن إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازخية وإيقاف التدريس فيها بشكل نهائي جرى بناءً على قرار قضائي وقطعي من قبل السلطات الكازخية، علما بأن هناك 518 طالبا وطالبة من الأردن يدرسون في هذه الجامعة في تخصصي الطب وطب الأسنان، وعدد منهم منتقلون إليها من الجامعات الأوكرانية.

الخطيب أوضح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعيد تقييم المؤسسات التعليمية بشكل دوري كل ثلاث سنوات، وتتأكد من استمرار تطبيقها للمعايير التي يجب أن تبقى موجودة ليستمر الاعتراف بها.

“هذه الجامعة لها 5 سنوات وفي شباط/فبراير 2020 كانت هناك زيارة للجنة من وزارة التعليم العالي الاردنية لكازخستان لزيارة 8 جامعات من ضمنها هذه الجامعة وهناك جامعات معترف بها وجامعات غير معترف بها تقدمت بطلبات للاعتراف لكن تم الغاء الزيارة نتيجة جائحة كورونا”، وفق الخطيب.

وبالنسبة للطلبة الموجودين في جامعة التعليم المستمر جزء منهم هم طلبة انتقلوا من بعض الجامعات الاوكرانية واتجة الى الجامعات الكازخية نتيجة عدم تمكنهم من اجتياز امتحان كروك 2 وهو أحد متطلبات التخرج للطب البشري في الجامعات الأوكرانية وعدد الطلبة الاردنيين الدارسين بكازخستان 700 طالب منهم 518 يدرسون في جامعات التعليم المستمر ومنهم 99 خريج.

وأوضح الخطيب أن الوزارة تابعت من اللحظة الأولى التي بدأت فيها بوادر أزمة التعليم العالي الكازخية على وشك أن يسحب الاعتراف بهذه الجامعة.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى