أخبار الأردناهم الاخبار

غياب المخصصات المالية يحرم طلبة “منحة أبناء الوسط والشمال” من الحصول على مستحقاتهم!

التاج الإخباري – عدي صافي 

احتج طلبة "منحة أبناء الشمال والوسط" في جامعة الحسين بن طلال-معان، على تأخر صرف مستحقاتهم الفصلية من قبل وزارة التعليم العالي.

وبين عددٌ من الطلبة في حديث لهم مع التاج الإخباري أن مستحقاتهم الفصلية للفصل الثاني والبالغة ٣٠٠ دينار بدل سكن، لم تصرف لغاية الآن رغم أن موعد صرفها يجب أن يكون في بداية شهر آب الحالي.

واوضحوا أن الطلبة المستحقين لهذه المنحة قد وقعوا كفالةً عدلية في بداية دراستهم، قيمتها ٤٠٠٠ الاف دينار، تلزمهم بدفع كافة المبالغ التي دُفعت عنهم من سعر لساعات الدراسة وغيرها، في حال رغبتهم الانتقال من الجامعة، او نزول معدلهم الجامعي عن ٦٠.

وقالت الطالبة علياء (اسم مستعار)" إن طلبة عام ٢٠٠٢ نظامي، منحوا مستحقاتهم المادية عن الفصول الماضية، ومنحوا ساعات الدراسة مجاناً، إلا أنه ولغاية هذه اللحظة لم تصرف لهم مستحقات الفصل الثاني عن بدل سكن، رغم اقتراب انتهاء الفصل الصيفي".

واوضحت أن طلبة عام ٢٠٠٢ (التكميلي) قاموا بالدراسة في أول فصل دراسي على حسابهم الشخصي، لحين تقديمهم على منحة ابناء الشمال والوسط والتي استحقت لهم بالتزامن مع دخول طلبة عام ٢٠٠٣، إلا أنهم ولغاية اللحظة لم يأخذوا الردّيات المالية المستحقة لهم عن المبالغ التي دفعوها على حسابهم الشخصي مثل، بدل السكن وسعر الساعات في فصلهم الأول والصيفي وغير ذلك.

الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب قال في ردّ له على تعليق احد الأشخاص عبر مواقع التواصل الإجتماعي إن طلبة الدورة التكميلية الذين يتم قبولهم بداية الفصل الثاني حسب نص التعليمات لا يحق لهم الإستفادة من منح أبناء الشمال والوسط في جامعات الجنوب.

واوضح أن لجنة ادارة صندوق دعم الطالب قامت استثناءً بشملهم حرصاً منها على مصلحتهم، مبيناً أن التعليمات تنص على أن يكون الطالب مسجلاً في الفصل الأول من العام الجامعي الذي يحصل خلاله على المنحة، لذلك لا يحق لهم استعادة رسوم الفصلين الثاني والصيفي انما يستحقون فقط، مستحقات الفصل الأول الذي يليه وبعد. 

وبدأ الطلبة بتفعيل هاشتاجات عبر مواقع التواصل الإجتماعي تطالب الوزارة بتأمين المبالغ المستحقة لهم، لا سيما وانهم يمرون بظروف اقتصادية صعبة وعليهم التزامات يجب تسديدها مثل سعر السكن، وفق حديثهم.

مصادر أكدت انه ولغاية اللحظة لا يوجد مخصصات مالية للمنحة. 

ويذكر أن منحة أبناء الشمال والوسط تستحق للطلبة شريطة أن يكون مصدر الشهادة الثانوية إحدى مناطق وسط وشمال المملكة، وأن يحصل الطالب على قبول في الجامعة عن طريق القبول الموحد.

ويدفع الطالب بها رسوم القبول والتسجيل لأول مرة فقط، ومقدارها 90 دينارا للتخصصات الإنسانية، 100 دينار للعلمية، كما يدفع الطالب بعد ذلك عن كل فصل 40 دينارا فقط؛ كرسوم تسجيل، ويكون تسجيل المواد على حساب المنحة، كما ستتكفل الوزارة بدفع مبلغ وقدره 60 دينارا شهريا بدل سكن للطالب المقبول من منحة أبناء الشمال والوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى