صحة

أفكار لتعويد الأطفال على الصيام

التاج الإخباري – يسهل تعليم الطفل على الصيام؛ لأنه يكون أكثر انضباطاً، لكن تعليمه على الطريقة الصحيحة هو المهم، نظراً لقدوم الصيف، وظروف فايروس كورونا التي يعيشها العالم. الدكتور أحمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال في مستشفى برجيل، عن حاجة الأطفال للأطعمة المغذية بما يتناسب مع حجمهم، يلفت انتباه الوالدين إلى بنية الطفل في الصيام.

قد يتسبب الصوم بمشكلة صحية للأطفال، الذين يعانون من ضعف الشهية ويأكلون عدداً محدوداً من الأطعمة، كما قد لا يتمكن ضعيفو البنية، أو الذين يمارسون نشاطاً زائداً خلال اليوم من الصيام، يعلّق الدكتور أحمد: “تحديد قدرة الطفل على الصيام مسؤولية الوالدين”.

نصائح عملية لتعويد الطفل على الصيام:
1 – اجعلي طفلك معتاداً على تناول وجبات أصغر طوال اليوم قبل رمضان بـ10 أيام لمساعدته على التحكم في إغراء تناول وجبات كبيرة.
2 – مع اقتراب شهر رمضان، قومي بتخفيف عدد وجبات الطعام على الأطفال في اليوم حتى تكون عقولهم وأجسامهم وشهيتهم متناغمة مع فترة الصيام القادمة.
3 – في رمضان يمكن تشجيع الأطفال دون سن العاشرة على الصيام حتى الساعة العاشرة صباحاً. ثم يمتد الصيام إلى وقت صلاة الظهر ثم إلى صلاة العشاء.

4 – حافظي على رطوبتهم جيداً خلال ساعات عدم الصيام عن طريق إعطائهم الكثير من السوائل. هذا مهم جداً.
5 – من المهم أيضاً تناول السحور المناسب (خلال شهر رمضان)؛ حتى يتمكن الأطفال من القيام بمهمة الصيام طوال اليوم بنجاح. لذا فإن مجموعة مختارة من الأطعمة الغنية بالألياف بطيئة الهضم مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات هي جزء أساسي من الوجبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى