صحة

عضو فريق بحثي لـ “أسترازينيكا”: اللقاح آمن وفعال

التاج الإخباري – قال عضو الفريق البحثي لـ “أسترازينيكا” أحمد سالمان، الخميس، إن لقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، استُخدم في دول مختلفة على نطاق واسع، والمعلومات التي تم التصريح بها تشير إلى أن اللقاح آمن وفعال وليس له أعراض جانبية شديدة، ويمكن لأي دولة عمل المزيد من الاختبارات في حال ظهور أعراض غير متوقعة.

وقال عبر برنامج “العاشرة” إنه “من الطبيعي عند تصنيع لقاح أن تقوم الشركة المصنعة بالتواصل مع الجهات الرقابية المسؤولة على إخراج التصاريح، وبناء على النتائج التي أظهرتها النتائج السريرية على أسترازينيكا تم إقرار الاستخدام الطارئ”.

وذكر أن بعض الدول رأت أن النتائج غير كافية على كبار السن، وتحدث عن دراسات في إنجلترا بعد إعطائه لـ 1.2 مليون شخص أثبتت أنه فعال لمن هم فوق 90 سنة، وألمانيا أعلنت أنها ستستخدمه لمن فوق 60 عام.

الفرق بين الجرعتين

وبشأن الفرق بين الجرعتين الأولى والثانية أوضح سالمان “في الوضع الطبيعي وبناء على النتائج أُثبت أن الجرعة الاولى تعطي مناعة تصل الى 76% وتبدأ بالنزول بعد 3 أشهر إلى 6 أشهر، ويجب إعطاء الجرعة الثانية حتى تستمر لمدة عام على الأقل ومدى الفعالية لأكثر من ذلك لا زال قيد الدراسة”.

وإذا أُصيب شخص بالفيروس بعد الجرعة الأولى يجب الانتظار حتى يتعافى ثم بعد 3 أشهر من شفائه يحصل على الجرعة الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى