صحة

فوائد لم تكن تعرفها للفراولة، ستذهلك !

التاج الإخباري – تعد الفراولة واحدة من الفواكة الأكثر شعبية بين دول العالم، إذ يرغب بتناولها الكبار والصغار؛ نظراً لإمتلاكها شكلاً جميلاً وجذاباً، إضافة إلى لونها القرمزي المائل إلى الأحمر، والأهم من ذلك أنها تمتلك طعماً حلواً فريداً هناك ما يقارب أكثر من 600 نوع من الفراولة في جميع أنحاء العالم ولكنها تشترك جميعها في اسم علمي شائع، وهو Fragaria.

تزرع الفراولة في أغلب مناطق العالم، ويتم استهلاكها بكميات كبيرة، وتعد مكوناً أساسياً أو إضافياً في العديد من الأطعمة المصنعة مثل الآيس كريم، والحلوى، والعصائر، وكذلك تستخدم الفراولة في صناعة العطور والمستحضرات التجميلية، وغيرها.

القيمة الغذائية للفراولة

تعد الفراولة كغيرها من أنواع الفواكة لها فوائد عظيمة للصحة العامة والبشرة، وتكمن هذه الفوائد للفراولة بكونها غنية جداً بالمعادن، والفيتامينات، والمغذيات.

حقائق غذائية حول الفراولة

تمتلك الفراولة قيمة غذائية مرتفعة؛ فعلى الرغم من أنها فاكهة صغيرة الحجم إلا أنها غنية بفيتامين سي أكثر من البرتقال، وأيضاً غنية جداً بالألياف ومضادات الأكسدة. تتميز الفراولة بأنها:

منخفضة السعرات الحرارية.

خالية من الدهون المشبعة والكوليسترول.

غنية بالألياف.

غنية في مضادات الأكسدة والبوليفينول.

تتكون بشكل أساسي من الماء، حيث تصل نسبة المكون المائي فيها إلى 91%.

منخفضة الصوديوم.

القيمة الغذائية ل 100 غ من الفراولة الطازجة:

السعرات الحرارية

32 سعرة حرارية

الدهون الإجمالية

0.3 غم

الصوديوم

1 مغ

النشويات الإجمالية

7.7 غم

الألياف الغذائية

2 غم

السكريات

4.9 غم

البروتين 0.7 غم

فيتامين سي

98% من الاحتياج اليومي/ 2000 سعرة حرارية

الحديد + الكالسيوم

4% من الاحتياج اليومي/ 2000 سعرة حرارية فوائد الفراولة

تعد الفراولة ذات قيمة غذائية مرتفعة مما يجعلها متعددة الفوائد والمزايا التي تعود بالنفع على صحة الإنسان وتساعد في الحد من الأمراض المختلفة، لذلك يجب الاهتمام بإدخال الفراولة إلى نظامنا الغذائي اليومي، للحصول على المغذيات المختلفة التي يحتاجها الجسم.

الفراولة لصحة القلب

للفراولة علاقة بتحسين وظائف القلب، وذلك لأسباب عديدة:

دعم صحة القلب لأنها غنية بالألياف والبوتاسيوم.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية عن طريق تثبيط تكوين الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، نظراً لمحتواها العالي من الألياف، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة.

منع تراكم الدهون في الشرايين، لأنها لا تحتوي على الكوليسترول الضار.

خفض مستويات الحمض الأميني، والذي يرتبط ارتفاع مستوياته بالدم بإتلاف البطانة الداخلية للشرايين.

الفراولة لخفض ضغط الدم

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم ونسبة قليلة الصوديوم، ويعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم كموسعات للأوعية الدموية، بالتالي يساعدان في خفض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

الفراولة لمقاومة الإصابة بالسرطان

تعد الفراولة من أفضل 10 أنواع من الفواكة بالنسبة لمحتواها مضادات الأكسدة القوية، وهو الأمر الذي يجعلها تساعد في الوقاية من السرطان، ومن أفضل مضادات الأكسدة التي تحتويها الفراولة هو فيتامين سي ومركبات الفلافونويد مثل حمض الفوليك والأنثوسيانين التي تعمل جميعها على إعاقة نمو الورم السرطاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى