صحة

أسباب إلتهاب اللثة المتكرر

التاج الإخباري – يعاني عدد كبير من الأشخاص من التهاب اللثة المتكرر، وذلك يعود لأسباب مختلفة، تتطلب المتابعة عند طبيب الأسنان لحل المشكلة منعاً لخسارة الأسنان في ما بعد.
الاختصاصي في جراحة وأمراض اللثة، وزرع وتجميل الأسنان الدكتور نجيب فرحات، يجيب عن تساؤلاتك كافة حول أسباب التهاب اللثة المتكرر ..

يستهل الدكتور نجيب فرحات حديثه قائلاً: “لعل أكثر مشاكل اللثة سببها تراكم بقايا الأطعمة في الفم التي تتحول إلى بلاك، ومن ثمَّ إلى جير حيث تلتصق البكتيريا التي تفرز مواد حمضية سامّة Toxine بالأسنان، تُضعفها وتسبب تسوسها في ما بعد، وتسبب التهابات في اللثة وانتفاخات في الأربطة التي تربط الأسنان بالعظم Ligament parodontal؛ الأمر الذي يتسبب برائحة فم كريهة، بالإضافة إلى انتفاخ واحمرار باللثة وتخلخل الأسنان، وخسارتها في مراحل متقدمة من الالتهابات اللثوية

ويتابع الدكتور فرحات حديثه حول اللثة مشيراً إلى أنّ “اللثة جزآن: اللثة الحرّة Gencive libre وهي مرنة تحيط بالسن دون أن تكون ملتصقة به ويصل عمقها بين 2-3 ملم، واللثة الملتصقة Gencive attachée وهي ملتصقة بشدّة على السن.
واللثة السليمة والصحية يميزها اللون الأحمر الزهري، وهذا ما يزيد المبسم جمالاً”.

عدم تنظيف الأسنان على النحو الصحيح، مما يؤدي إلى تراكم بقايا الأكل الذي يؤدي إلى تراكم البلاك ومنه إلى تراكم الجير الذي يلتصق فيه البكتيريا التي تفرز السموم.

  • التدخين الذي يعتبر مضرّاً جداً وسبباً أساسياً لالتهاب اللثة.
  • التوتر المستمر الذي يؤدي إلى ضعف المناعة عند الإنسان ويتسبب بصرير الأسنان اللاإرادي Bruxisme، خصوصاً خلال فترة النوم مما يتسبب بتراجع باللثة وذوبان المينا émail من السن.
  • تغير الهرمونات عند المرأة خلال فترة البلوغ والحيض والحمل.
  • الأمراض المزمنة مثل السكري والإيدز والأمراض السرطانية وأمراض المناعة المزمنة.
  • ضعف التغذية خصوصاً نقص الفيتامين سي C والفيتامين بي B.
  • الحشوات القديمة والتركيبات والجسور القديمة والمصنوعة على نحو سيئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى