صحة و جمال

أضرار المعكرونة سريعة التحضير

التاج الإخباري – المعكرونة سريعة التحضير (Instant noodles) هي حساء يحتوي على معكرونة الشعيرية المجففة وتوابلها وهي لذيذة الطعم، ويتم إنتاجها في مصانع متخصصة، ولكن على الرغم من طعمها المرغوب إلا أنها قد تسبب ضرر على الصحة، فما هي أضرار المعكرونة سريعة التحضير

زيادة الوزن
تحتوي المعكرونة سريعة التحضير على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون المشبعة وغير المشبعة، والصوديوم، إضافة إلى محتواها العالي من السعرات الحرارية، والألوان الصناعية، والمواد الحافظة، ومن هنا قد تبدأ أضرار المعكرونة سريعة التحضير وتأثيراتها السلبية على الصحة.
قد تسبب المعكرونة سريعة التحضير زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من الدهون والكربوهيدرات، ما يسبب تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن.

كما تبين أن استهلاك المعكرونة سريعة التحضير بكثرة يؤدي لحدوث نقص في كثير من العناصر الغذائية المهمة، مثل: الألياف، والفيتامينات، والمعادن المختلفة، كما تؤدي إلى حدوث زيادة ملحوظة في الوزن على الرغم من عدم زيادة معدل تناول الطعام العام.

ضارة بالكلى
قد تؤثر المعكرونة سريعة التحضير على الكلى وتزيد من خطر تلفها، فهي تحوي نسب عالية من المواد المصنعة الضارة، إضافة إلى محتواها العالي من الصوديوم (Sodium).

تأثير سلبي على الصحة النفسية
قد يكون هناك تأثير للمواد المصنعة والحافظة الموجودة في المعكرونة سريعة التحضير على صحة الجهاز الهضمي ومكوناته الطبيعية من البكتيريا النافعة، ما قد يؤدي لحدوث تأثير سلبي على المزاج والصحة النفسية، باعتبار أن مستقبلات السيروتونين (Serotonin) موجودة بشكل كبير في المعدة.

احتوائها على الأملاح والدهون
قد يرتبط احتواء المعكرونة سريعة التحضير على الأملاح والدهون بالاثار الجانبية الاتية:

احتمال ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم إن تم تناولها باستمرار.
تأثير محتواها العالي من الأملاح، مثل: الصوديوم على صحة الكلى، وضغط الدم.
تأثيرها على القلب والشرايين سلبيًا بسبب ما تحتويه من دهون مشبعة ومهدرجة.
ارتفاع نسبة حدوث المتلازمة الأيضية (Metabolic Syndrome) التي تزيد من فرصة حدوث الجلطات، والسكري، وأمراض القلب، لذا لا ينصح مرضى القلب أو الضغط بتناولها.
هل احتواء المعكرونة سريعة التحضير على الملح الصيني خطير؟
تعد مادة غلوتاميت أحادي الصوديوم (MSG) أو الملح الصيني من المواد شائعة الاستخدام خاصةً في الطعام الاسيوي.

والذي يحضر من خلال إضافة ملح الصوديوم إلى حمض الغلوتاميك الأميني والذي يوجد طبيعيًا في الكثير من الأطعمة، ويتم إنتاجه تجاريًا عن طريق تخمير بعض المواد الغذائية، مثل: النشا، وقصب السكر، والدبس.

تحتوي معظم أنواع المعكرونة سريعة التحضير على الملح الصيني كمعزز للنكهة، والذي يعتقد كثير من الناس أن هذا المكون هون سبب حدوث أضرار المعكرونة سريعة التحضير.

على الرغم من ذلك يعد الملح الصيني امن للاستخدام في الأطعمة بكميات قليلة، إلا أنه قد يسبب العديد من الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص، خاصة في حال استهلاكه بكميات كبيرة، ومن أمثلة أعراضه الجانبية:

الصداع.
الشعور بالخدر وتنميل الأطراف.
احمرار الجلد.
زيادة معدل ضربات القلب.
الشعور بالدوار.
كيف يتم تصنيع المعكرونة سريعة التحضير؟
يتم تصنيع المعكرونة سريعة التحضير بعمل عجينة باستخدام الطحين، والنشا، ومياه قاعدية تحتوي على كربونات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم، إضافة إلى ملح الصوديوم وملح غلوتاميت أحادي الصوديوم، ومن ثم طبخها وتنشيفها وتخزينها في أكياس لحين تسويقها واستخدامها من قبل المستهلك.

تحتوي أيضًا المعكرونة سريعة التحضير على زيوت، مثل: زيت النخيل، ومنكهات صناعية بنكهات مختلفة ومتنوعة يتم إضافتها خلال طبخها من قبل المستهلك، والذي يستغرق عادة عدة دقائق لتجهيزه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى