صحة

تركيا تتسلم 6.5 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” المضاد للفيروس

التاج الإخباري – ذكر تلفزيون (سي.إن.إن ترك) ووسائل إعلام أخرى أن شحنة مؤلفة من 6.5 مليون جرعة من لقاح شركة “سينوفاك” الصينية المضاد لكورونا وصلت تركيا الاثنين.

وتلقت تركيا قبل ذلك شحنة أولية من ثلاثة ملايين جرعة، وقامت حتى الآن بتطعيم 1.245 مليون شخص، معظمهم من العاملين في القطاع الصحي، وكبار السن، طبقا لبيانات وزارة الصحة.

وقالت قناة (تي.آر.تي خبر) الرسمية، إن الشحنة، وهي جزء من شحنة ثانية تضم 10 ملايين جرعة، وصلت إلى مطار إسطنبول في وقت مبكر من صباح اليوم على متن رحلة للخطوط الجوية التركية آتية من بكين.

وحصنت السلطات الصحية نحو 600 ألف شخص في غضون يومين فقط عندما بدأت حملة التطعيم في منتصف يناير/ كانون الثاني، لكن وتيرة التطعيم تباطأت فيما بعد.

وستجري وزارة الصحة اختبارات على الشحنة الجديدة، ويقول عاملون في القطاع الصحي، إن ذلك قد يستغرق نحو أسبوعين قبل استخدامها في عملية التطعيم. وهذا يعني أن تركيا لن تتمكن من تحصين سوى 100 ألف يوميا خلال الأسبوعين المقبلين.

وسجلت تركيا حتى الآن أكثر من مليونين، و400 ألف إصابة بالفيروس، و25073 وفاة.

ودفع ارتفاع الحالات خلال الأشهر الماضية الحكومة لفرض الإغلاق العام خلال عطلات نهاية الأسبوع منذ ديسمبر/ كانون الأول، لكن الإصابات اليومية تراجعت إلى أقل من 6 آلاف في الأيام الأخيرة من ذروة تجاوزت 33 ألفا يوميا في أوائل ديسمبر/ كانون الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى