صحة

فلسطين: مسؤول ملف كورنا يصف الوضع الوبائي بالخطير

التاج الإخباري – قال مسؤول ملف “كورونا”، المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، إن الوضع الوبائي في فلسطين كارثي، ويتجه للأصعب والأخطر، بالرغم من استقرار المنحنى الوبائي في بعض المحافظات خلال الأيام الماضية، إلا أن البعض الآخر ما زال كما هو، نتيجة عدم الالتزام بالإجراءات التي أقرتها الحكومة.

وأضاف الشخرة، ان عدم التنقل بين المحافظات لم يتم الالتزام به، وهناك اختلاط كبير في عدد من القرى وفتح للمحال التجارية، وهو ما أدى الى اتساع المنحنى الوبائي، مشيرا الى أن الاعداد ما زالت مرتفعة من ناحية الإصابات والوفيات، ونسبة الإصابات تتراوح من 15-35% من نسبة العينات المسحوبة.

وتابع الشخرة ، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، انه بالأمس كان هناك 120 حالة على اسرة العناية المكثفة، اضافة الى نحو 30-40 حالة يتم وضعها على أجهزة التنفس الاصطناعي وهو ما يزيد من عدد حالات الوفاة.

وبخصوص وصول لقاحات كورونا لفلسطين، توقع الشخرة انها ستكون متوفرة خلال الأسبوعين المقبلين، وانه يتم التواصل مع الشركات العالمية ومنظمة الصحة العالمية لتوفيرها بأسرع وقت ممكن.

وأوضح أنه لم يتم بعد معرفة نوع اللقاح الذي سيصل إلى فلسطين، ووزارة الصحة تواصلت مع الشركات الأربع التي أنتجت اللقاحات.

 وبخصوص توفير مواد الفحص للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، أكد الشخرة سعي الوزارة لتوفيرها خلال الأيام المقبلة في المختبرات، مشيرا الى توفرها في بعض المراكز الخاصة في الوطن، مبينا ان كل القادمين من الدول المصابة بالسلالة الجديدة للفيروس يتم حجرهم اجباريا في الفنادق لمنع انتشار العدوى.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى