اهم الاخبارصحة

أول امرأة تحصل على لقاح كورونا.. تفاصيل

التاج الإخباري – مارجاريت كينان اسم سيظل يتردد كثيراً بعدما أصبحت البريطانية البالغة من العمر 90 عاماً، أول شخص يتلقى لقاح “فايزر” المضاد لكورونا.

وبدأت المملكة المتحدة، الثلاثاء، إعطاء لقاح “فايزر – بيونتيك” المضاد لفيروس “كوفيد-19” للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تلقيح واسع النطاق.

وشهد مستشفى “كوفنتري ووارويكشاير” الجامعي وسط إنجلترا، لحظة عاطفية مؤثرة، حيث حرص مجموعة من الأطباء والممرضين على إقامة ممر شرفي لاستقبال مارجاريت، قبل دخولها إلى حجرة تلقي المصل الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني.

وارتدت السيدة المعروفة باسم “ماجي” للأصدقاء والعائلة، قميصًا أزرقًا ساطعًا يحمل شعار “عيد ميلاد مجيد”.

وظهرت كينان التي تبلغ 91 عامًا الأسبوع المقبل، في صور تداولتها وسائل الإعلام وهي تبتسم تحت قناعها بينما تحقنها الممرضة ماي بارسونز.

ووفقا لوسائل الإعلام البريطانية، فإن مارجاريت كينان مساعدة متجر مجوهرات سابقة تقاعدت منذ 4 أعوام فقط، ولديها ابنة وابن وأربعة أحفاد.

وفي أول تعليق لها، قالت كينان: “أشعر بامتياز كبير كوني أول شخص يتم تطعيمه ضد فيروس كورونا. إنها أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة يمكن أن أتمناها، لأنها تعني أنه يمكنني أخيرًا أن أتطلع إلى قضاء الوقت مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد”.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن مارجاريت نصيحتها للجميع، قائلة: “نصيحتي لأي شخص عرض عليه اللقاح أن يأخذه. إذا كان بإمكاني الحصول عليه في عمر 90، فيمكنك الحصول عليه أيضًا”.

وتعد المملكة المتحدة، التي سجلت نحو 61245 وفاة بـ”كوفيد-19″، أول من أعطى الضوء الأخضر للقاح شركتي “فايزر” الأمريكية و”بيونتِيك” الألمانية، مع توقعات أن تصدر “وكالة الأدوية الأوروبية” رأيها بشأن هذا اللقاح بحلول نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وسيتعين على غالبية سكان المملكة المتحدة الانتظار حتى عام 2021 لأخذ اللقاح، مع إعطاء الأولوية لنزلاء دور المسنين والعاملين فيها، يليهم مقدمو الرعاية الصحية وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا.

وصف ستيفن بويس، مدير خدمة الصحة العامة في المملكة المتحدة، حملة توزيع اللقاح بالماراثون، قائلاً “هذه الحملة أشبه وليس بسباق الجري السريع”.

وذكرت الصحف البريطانية أن الملكة إليزابيث الثانية (94 عاما) وزوجها الأمير فيليب (99 عاما) سيحصلان على اللقاح قريبا، وسط توقعات أن يتم ذلك في مكان عام لتشجيع الجميع على الاقتداء بهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى