صحة

عادات يومية تجعلك أكبر بـ 10 سنوات.. احذريها

التاج الاخباري – بشرتكِ هي أول أجزاء جسمكِ، التي تظهر عليها أعراض التقدم في العمر والشيخوخة، والقاعدة العامة أنه كلما زاد اهتمامكِ ببشرتكِ وصحتكِ العامة، قاوم جسمكِ أعراض التقدم في العمر.

أسباب تغيرات البشرة مع التقدم في العمر تعود إلى التغيرات، التي تحدث في الكولاجين الموجود تحت الجلد لتدعيمه.

وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز الممارسات الخاطئة، التي قد تقعين فيها يومياً وتسرع من ظهور علامات التقدم في السن على بشرتكِ:

  1. الإفراط في تقشير البشرة.

التقشير هو الحل الأمثل لإزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد، ولكن الإفراط فيه يؤدي إلى فقد الجلد لقدرته الطبيعية على الاحتفاظ بالمياه داخل الخلايا، ما يؤدي إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد، فلا تزيدي في عمليات تقشير البشرة باستخدام الماسكات عن مرتين أسبوعياً.

  1. التدخين.

لا يؤثر التدخين فقط على أجهزة الجسم الداخلية، مثل القلب والرئتين والكلى، وإنما تعد البشرة من الأجزاء المتضررة كلياً بسبب التدخين، خصوصاً الوجه الذي يتأثر بحرارة السيجارة وبمكوناتها.

  1. استعمال منظفات قوية للبشرة.

خصوصاً ذوات البشرة الدهنية اللاتي يعتمدن على المنظفات لتقليل إفراز البشرة للدهون، ما يعجل بظهور التجاعيد على البشرة، فحاولي دائماً اختيار مستحضرات النظافة والتجميل المناسبة لنوع بشرتكِ، التي لا تتركها جافة.

  1. عدم استعمال الكريمات الواقية من الشمس.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن التعرض لأشعة الشمس هو العامل المباشر في أكثر من 70 بالمئة من أسباب حدوث التجاعيد، فاختاري كريماً واقياً من الشمس مناسباً لنوع بشرتكِ.

  1. عدم كفاية ساعات النوم.

كل من تعاني من الأرق المزمن تكون أكثر عرضة لسرعة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، إذ يعد الليل الوقت الذي يقوم فيه الجسم بتجديد خلايا الجسم والبشرة، فحاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم بالذهاب إلى النوم مبكراً.

  1. الأعمال المكتبية وكثرة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر.

تؤدي إلى تحدب العمود الفقري، الذي يعد من العلامات البارزة للتقدم في العمر، راقبي دائماً وضع جلوسكِ خلال عملكِ، وصححيه دوماً عند الحاجة.

  1. التعرض المستمر للضغوط، والاستسلام للقلق والتوتر والحزن.

يتمكن الإنسان عادةً من مواجهة الضغوط الحياتية اليومية، ولكن تزايد الضغوط ودخول الإنسان في دوائر مغلقة من التوتر واليأس والحزن يؤدي لا محالة إلى الإسراع بظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر على بشرته وصحته العامة، فحاولي دائماً التفكير بإيجابية وواقعية لمواجهة تحديات الحياة.

  1. عدم ممارسة الرياضة.

الحركة من أهم عوامل تجديد الخلايا، والتمارين الرياضية تضمن بقاء البشرة بمظهر جيد لأنها تساعد على وصول الأكسجين والعناصر الغذائية إلى كل أجزاء البشرة.

  1. الاستعمال اليومي للمكياج، وعدم إزالته بطريقة مناسبة.

استعمال مستحضرات التجميل بشكل يومي يسرع من ظهور التجاعيد، ويزيد من ذلك عدم إزالته قبل النوم، فاحرصي على تنظيف بشرتكِ جيداً قبل النوم باستعمال المنظفات المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى