صحة

أمراض تسببها رطوبة الصيف… احمي نفسك منها بطرق سهلة

التاج الإخباري – الرطوبة العالية ليست مجرد إحساس غير مريح؛ بل هي تهديد خفي يمكن أن يؤثر في صحتكِ بطرق متنوعة، إذ تخلق بيئةً مثالية لنمو الجراثيم والفطريات، مما يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

 ولذلك، من الضروري معرفة كيفية حماية نفسكِ في هذه البيئات للحفاظ على صحتكِ العامة وسلامتكِ.

وهنا نستعرض لكِ بعض الأمراض الشائعة التي تتسبب بها الرطوبة، إضافةً إلى نصائح عملية لوقاية نفسكِ منها:

الأمراض الناتجة عن الرطوبة العالية

الربو والحساسية: تسهم الرطوبة العالية في نمو العفن والغبار وحبوب اللقاح، ما يزيد حدة أعراض الربو والحساسية مثل ضيق التنفس، والسعالن واحتقان الأنف، والبلغم. 

الالتهابات الجلدية: التعرق الزائد بسبب الرطوبة يخلق بيئةً مثالية لنمو البكتيريا والفطريات على سطح الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي، والحكة، والاحمرار.

التهاب المفاصل الروماتويدي: يمكن للرطوبة أن تزيد آلام المفاصل، وتفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي، مما يجعل حركة المصابين بها أكثر صعوبة وألمًا.

الأمراض التنفسية: تشجع الرطوبة العالية نمو الجراثيم في الهواء، مما يزيد احتمالية الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، مثل: التهاب الحلق، والجيوب الأنفية، والشعب الهوائية.

كيفية حماية نفسك من الرطوبة العالية

استخدام أجهزة إزالة الرطوبة:

يمكن أن تساعد أجهزة إزالة الرطوبة في تقليل مستوى الرطوبة في الهواء داخل منزلك. تشغيل هذه الأجهزة في الغرف التي تقضي فيها معظم وقتك، مثل غرفة النوم وغرفة المعيشة، يمكن أن يخلق بيئة أكثر راحة وصحة.

التهوية الجيدة:

التهوية الجيدة تساعد على تجديد الهواء وتقليل تراكم الرطوبة، وبناءً على ذلك افتحي النوافذ واستخدمي مراوح الشفط في الحمامات والمطابخ لتسهيل تدفق الهواء، ومنع تراكم الرطوبة. 

ارتداء ملابس قطنية خفيفة:

يساعد ارتداء الملابس القطنية الخفيفة في امتصاص العرق ومنع تهيج الجلد، ومن أجل ذلك اختاري الملابس الفضفاضة المصنوعة من ألياف طبيعية لتقليل التعرق والحفاظ على برودة جسمك.

الحفاظ على النظافة الشخصية:

الاستحمام الدوري واستخدام الصابون المضاد للبكتيريا يقلل من نمو الفطريات والبكتيريا على الجلد. كذلك من المهم تجفيف الجسم جيدًا بعد الاستحمام، مع التركيز على مناطق الثنيات الجلدية.

السيطرة على عفن المنزل:

ينمو العفن في البيئات الرطبة، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، لذا نظفي الأماكن الرطبة بانتظام باستخدام محلول مبيض أو مواد مضادة للتعفن، وتأكدي من إصلاح أي تسربات في السقف أو الجدران لمنع نمو العفن.

شرب الكثير من الماء:

شرب الماء يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ومنع الجفاف، ونظرًا لذلك تأكدي من تناول كميات كافية من الماء يوميًا، خاصة في الأيام الحارة والرطبة، للحفاظ على ترطيب جسمكِ بشكل مناسب. 

تجنب بعض الأطعمة:

تناول بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان، والأطعمة الدهنية، والطماطم، يمكن أن يزيد شعور الانزعاج، لذا يفضل تجنبها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى