صحةمنوعات

ما العلاقة بين الملح والإصابة بسرطان المعدة؟.. دراسة تجيب

التاج الإخباري – يعد سرطان المعدة من بين أكثر 5 أنواع من السرطان شيوعًا حول العالم، وفي حين أن معدلات الإصابة به هي الأعلى في شرق آسيا، إلا أن هناك ارتفاعًا مثيرًا للقلق في حالات الإصابة به بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا في جميع بلدان العالم.

وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة “سرطان المعدة”، بحث العلماء في عدد المرات التي يضيف فيها الأفراد الملح إلى طعامهم على المائدة، وارتباط هذه العادة بخطر الإصابة بسرطان المعدة.

وقال العلماء، إن الملح يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الغشاء المخاطي في المعدة؛ ما يزيد من تعرضه لاستعمار بكتيريا “هيليكوباكتر بيلوري” ويزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة من خلال آليات أخرى غير العدوى، مثل إيذاء الخلايا الظهارية في المعدة بالمواد المسرطنة الكيميائية وجزيئات N-nitroso.

وأشارت نتائج الدراسة التي أجريت على أكثر من 400 ألف فرد على مدى 11 عامًا، إلى إصابة 640 منهم بسرطان المعدة، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة.

وقال العلماء، إن المشاركين الذين أفادوا دائمًا بإضافة الملح إلى طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41٪ مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك مطلقًا أو نادرًا.

وعلى الرغم من محدودياتها، إلا أن الدراسة مفيدة في ربط تكرار استهلاك الملح وخطر الإصابة بسرطان المعدة لدى السكان غير الآسيويين.

وقال قائد الدراسة تيلمان كوهن “نريد رفع مستوى الوعي بالآثار السلبية للاستهلاك المرتفع للغاية للملح وتوفير أساس لتدابير الوقاية من سرطان المعدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى