صحة

ملكة الفواكه.. 9 فوائد ساحرة لفاكهة الدوريان

التاج الإخباري – تثير فاكهة الدوريان، المعروفة أيضًا باسم “ملك الفواكه”، مشاعر متباينة بسبب رائحتها القوية ومذاقها الفريد، فخلف قشرة الدوريان الشائكة ورائحتها النفاذة، تكمن فاكهة كريمية، تحمل مجموعة مذهلة من الفوائد الصحية.

يُزرع الدوريان في جنوب شرق آسيا بكثرة، ويعد مصدرًا غنيًا بالمغذيات الضرورية، ويحظى بتقدير كبير لخصائصه الغذائية والطبية.

تعزيز المناعة:

بفضل محتواه العالي من فيتامين C، يسهم الدوريان في تعزيز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض. فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة قوي يحارب الجذور الحرة، ما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى ويسرع من عملية الشفاء.

صحة الجهاز الهضمي:

الألياف الموجودة في الدوريان تلعب دورًا حيويًا في دعم صحة الجهاز الهضمي. وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء، تقليل خطر الإمساك، وتعزيز نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، ما يسهم في صحة الجهاز الهضمي العامة.

مصدر للطاقة:

كونها غنية بالسكريات الطبيعية والكربوهيدرات، تعد فاكهة الدوريان مصدرًا ممتازًا للطاقة الفورية. يمكن للرياضيين والأشخاص النشطين استخدامها كوجبة خفيفة لتجديد الطاقة بسرعة.

صحة القلب:

البوتاسيوم، الموجود بكميات كبيرة في الدوريان، يسهم في الحفاظ على ضغط دم صحي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، الألياف فيها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

صحة الجلد:

فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الدوريان تحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة وتعزز إنتاج الكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على بشرة شابة ومتألقة.

دعم صحة العظام:

دعم صحة العظام:

المغنيسيوم والبوتاسيوم في الدوريان يسهمان في تعزيز صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام بتعزيز كثافة العظام وتقويتها.

تحسين المزاج والصحة العقلية:

يحتوي الدوريان على التربتوفان، وهو حمض أميني يتحول في الجسم إلى سيروتونين، ما يساعد في تحسين المزاج والحد من أعراض الاكتئاب والقلق.

خصائص مضادة للالتهابات:

يمتلك الدوريان خصائص مضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

توفر الشبع:

بفضل نسيجه الكريمي ومحتواه الغني من الألياف، تساعد الدوريان على توفير الشعور بالشبع لفترات طويلة، ما يجعلها خيارًا مثاليا للأشخاص الذين يحاولون السيطرة على وزنهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى