صحة

6 أطعمة لمنع النوبات القلبية وفتح الشرايين المسدودة.. منها الشوكولاتة

التاج الإخباري – في عصرنا الحالي، تعتبر أمراض القلب من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا وخطورة على صحة الإنسان، مما يجعل البحث عن وسائل فعالة للوقاية منها أمرًا حيويًّا.

من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتضمين بعض الأطعمة الهامة، يمكن للفرد تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

إليك ستة أطعمة تساعد في منع النوبات القلبية وفتح الشرايين المسدودة، وفقًا لمجلة zenlifemag.

البرتقال

البرتقال هو خيار ممتاز لتعزيز صحة القلب بفضل فوائده الغذائية الغنية؛ فهو مليء بفيتامين C والألياف والمواد المغذية الأخرى. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، مثل البكتين، وهو نوع من الدهون القابلة للذوبان يعمل على تحييد نوع البروتين الذي يؤدي إلى نوبات القلب أو فشل القلب الكامل.

الكرنب

الكرنب غني بالمواد المغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية. ومن المعروف أيضا أن الكرنب غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، كما أنه منخفض الدهون ويحتوي على عدد قليل جدًّا من السعرات الحرارية.

الثوم

يضيف العديد من الأشخاص الثوم إلى وصفاتهم لخفض مستويات ترسبات الدهون في الشرايين وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

كما يساعد الثوم في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول في الدم؛ مما يسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويمكن لكارهي رائحة الثوم تناوله على شكل أقراص غذائية مكملة.

الشوكولاتة

أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، فإن الأشخاص الذين يشربون الكاكاو بانتظام، يخفضون خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إذ يحتوي الكاكاو على مركبات تُعرف باسم الفلافونويدز، وهي مضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

يُعتقد أن الفلافونويدز تساعد في تحسين تدفق الدم، وتقليل الالتهابات، وتقليل تكوّن الجلطات الدموية.

السردين

يحتوي السردين على الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب، ومنها أحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة بقدرتها على تقليل الدهون الثلاثية الضارة بالجسم، وتعزيز مستوى الكوليسترول الجيد.

عند تناول السردين، ستلاحظين انخفاضًا في نسبة الالتهاب في جسمك، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

العدس

يقلل العدس من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية. كما أنه غني بالبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يعني أن تناوله يقلل من ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى