أخبار الأردن

وزيرا الصحة والأشغال يفتتحان المرحلة الأولى من تشغيل مستشفى الإيمان

التاج الإخباري – افتتح وزيرا الصحة والأشغال العامة والإسكان الدكتور فراس الهواري والمهندس يحيى الكسبي اليوم السبت، المرحلة الأولى من تشغيل مستشفى الإيمان” عجلون الجديد”.

وقال الهواري “بفضل تضافر الجهود المشتركة بين وزارة الصحة والأشغال العامة والإسكان وباقي الشركاء استطعنا اليوم افتتاح المرحلة الأولى من تشغيل مستشفى الإيمان الجديد وقبل شهر من الموعد المخطط لافتتاحه”.

وأضاف ” أنّ الافتتاح التدريجي لهذا المستشفى يتفق مع نهج وزارة الصحة وسياستها الجديدة التي تتبعها في افتتاح وتشغيل المنشآت الصحية بشكل تدريجي، بهدف تدريب وتأهيل الكوادر الصحية وضمان الجاهزية العالية عند التشغيل الكامل للمستشفى”.

وتوقع الهواري بأن يتم افتتاح كامل المستشفى قريبا، ولاسيما بعد النجاح في تسريع الافتتاح الأولي، مؤكداً أنّ جميع الأقسام التي جرى افتتاحها اليوم بدأت بالعمل بكفاءة عالية مثل المختبر والطوارئ والعيادات والأقسام.

وأشار الهواري إلى سعي الوزارة أن يُصبح هذا المستشفى صرحاً طبيا تعليميا يحتضن مختلف التخصصات الطبية للإسهام في تطوير نوعية الخدمات الصحية المقدمة لأبناء محافظة عجلون.

وأكد أنَّ المستشفى سيكون مركزاً تحويلياً من جميع مستشفيات وزارة الصحة ، حيث يحتوي على الأجهزة الطبية الحديثة التي تمكنه من توفير الخدمات الصحية المطلوبة، مشيرا إلى أنه تم تصميم المستشفى وفقاً لأعلى المستويات للمستشفيات الحديثة.

وأشار الى أن وزارة الصحة ماضية نحو تحسين واقع تقديم الخدمات الطبية في جميع المراكز الصحية ومستشفيات وزارة الصحة ورفع مستوى وكفاءة وجاهزية بُناها التحتية بهدف تقديم أفضل الخدمات للمرضى والمراجعين.

من جهته ، أكد الكسبي أن الوزارة وإيمانا منها بدورها الحيوي المهم تولي الأهمية لإنشاء وتنفيذ المستشفيات وتوسعتها.

وقال، إن وزارة الأشغال شرعت خلال تنفيذ المستشفى إلى التواصل مع الأطراف المعنية كافة، لتذليل الصعوبات والعقبات التي واجهت المشروع، وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع البنية التحتية وذلك من خلال تهيئة الطرق المحيطة ورفع الطاقة الاستيعابية للشبكات الخدمية من صرف صحي ومياه وإنصالات.

وأضاف الكسبي أن الوزارة عمدت إلى إتباع نهج جديد في التعامل مع أبنية القطاع الصحي من خلال إدخال نظرية (الطرف الثالث)؛ للتحقق من تشغيل المستشفيات قبل إدخالها للتشغيل الفعلي بغية ضمانة الأنظمة التشغيلية للمستشفى، وضمانة تقديم الخدمة الطبية المثلى للمرضى، مشيرا إلى أن فريق الطرف الثالث عمل في مشروع مستشفى الإيمان لتقديم التقارير الفنية وبإشراف الكوادر الهندسية من جميع الأطراف.

وشدد الكسبي على أن الوزارة التزمت بتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، لاستكمال الأعمال بمشروع مبنى مستشفى الإيمان الحكومي الجديد، وتسليم المبنى بشكل أولي في تموز المقبل ، حيث تم إنجاز العمل قبيل هذا التاريخ.

كما أكد الكسبي أن الوزارة لم تغفل عن المستشفى القائم، فيما يخص تقديمه للخدمة الطبية خلال مراحل الإنشاء من خلال إجراء بعض التحسينات المؤقتة، حيث تم هدم جزء من المستشفى القديم لغايات أعمال الإنشاء وتم تعويض الفاقد من المساحة المزالة من خلال عمل مباني مؤقتة لتأمين الخدمة الطبية في مراحل العمل.

وبين أن الأعمال في المشروع تمت وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا، ما سينعكس على الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل إيجابي.

وكان عدد من النواب ورؤساء البلديات وابناء عجلون قد طالبوا بتحويل المستشفى إلى تعليمي وزيادة عدد الكوادر العاملة فيه والإسراع بالمباشرة بتنفيذ المرحلة الثالثة التي تتضمن كراجات ومبنى إداريا وتحسين شبكة الاتصالات، وتوفير عدد من الأقسام الأخرى مثل القسطرة .

وتبلغ سعة المستشفى حوالي 250 سريرا، وتم تصميمه ليكون قابلاً للتوسعة لغاية 350 سريرا.

ويتكون المستشفى من مبنى رئيسي بمساحة إجمالية مقدارها 42 ألف متر مربع تقريباً ، وبتكلفة حوالي 40 مليون دينار.

و تبين بمقارنة سريعة بين المستشفى الجديد والقديم ارتفاع عدد العيادات إلى 46 عيادة مقارنة بـ 16 عيادة في المستشفى القديم، فيما ارتفع عدد أسرة الطوارئ إلى 45 سريرا بدلا من 16 سريرا، وأسرّة الكلى من 15 سريرا إلى 23 سريرا في المستشفى الجديد.

وارتفعت عدد غرف العمليات إلى 7 غرف مقارنة بغرفتين، وفصل أفسام الباطني والجراحة للنساء والرجال في المستشفى الجديد ليصل عدد الأسرة إلى 104 أسرة، بعد أن كانت 34 سريرا فقط وزيادة أسرة العناية الحثيثة أكثر من 4 أضعاف، وأسرة الأطفال من 18 سريرا إلى 23 سريرا، ومضاعفة حاضنات الخداج 4 أضعاف لتصل إلى 48 حاضنة، كما تم إنشاء قسم النسائية والتوليد بسعة 26 سريرا بعد أن كان بسعة 12 سريرا في المستشفى القديم.

وحضر الافتتاح نائب محافظ عجلون الدكتور علي اللوزي، ونواب عجلون الدكتور فريد حداد، و الدكتور فراس القضاة، و الدكتورة صفاء المومني والدكتور بلال المومني و خلدون الشويات، وعدد من النواب السابقين ورئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني وغيرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى