صحة

فوائد مدهشة للمشي قبل الإفطار في شهر رمضان

التاج الإخباري – يعتبر رمضان شهر الأيام المعدودات الذهبية للعبادة والتقرب من الله، مثلما هو شهر الساعات الرياضية الذهبية ذات الفوائد الكبيرة على المستوى الصحي والنفسي.

يحمل شهر الصيام فوائد عديدة للصحة الجسدية والنفسية، وتعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان مفيدة جدا للصحة كما في غيرها، إلا أنها ذات نتائج أكبر وأسرع.

متى نمارس الرياضة أثناء الصيام؟

 يُنصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار بنحو 40 دقيقة، حيث تكون فترة الرياضة من (30-40) دقيقة ويكون الإفطار بعدها مباشرة، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف، بعد أن يكون الجسم قد استنفد مخزون الطاقة والمياه.

كما لا ينصح بممارسة الرياضة في أثناء الصيام في النهار، وفي درجات الحرارة العالية. 

ما الرياضات التي يمكن ممارستها؟

أثناء فترة الصيام، تفضل الرياضات ذات الشدة المتوسطة، مثل: الجري الخفيف، أو المشي سواء البطيء أو السريع، أو السباحة، وهي رياضات تنتمي إلى نوع كارديو، ولا يُنصح القيام برياضات المقاومة (القوة العضلية) لأنها تحتاج إلى مخزون طاقة عالية.

ويعتبر المشي بأنواعه الرياضة الأفضل والمطلوبة، وتحديدًا قبل وجبة الإفطار، لفوائدها الكبيرة، وأبرزها:

تحسين اللياقة البدنية:

تعد رياضة المشي قبل الإفطار فرصة رائعة لممارسة النشاط البدني وزيادة مستوى اللياقة البدنية؛ إذ تساعد على تحريك العضلات وزيادة نسبة الأكسجين في الدم، ما يساهم في تحسين قوة القلب والأوعية الدموية.

تنشيط الهضم:

تنشط رياضة المشي عملية الهضم وتحفّز حركة الأمعاء، وهو أمر مهم خلال شهر رمضان، حيث يتغير نمط الأكل ومواعيد تناول الطعام. 

التحكم في مستوى السكر في الدم:

يحسّن المشي قبل الإفطار استجابة الجسم للأنسولين وتنظيم مستوى السكر في الدم، ما يعزز صحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

التخلص من السموم:

خلال الصيام، يقوم الجسم بعملية تنظيف طبيعية للسموم والفضلات. يساعد المشي قبل الإفطار على تحفيز عملية الإخراج وتسريع التخلص من السموم، ما يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

الاسترخاء النفسي:

تعتبر رياضة كارديو مجملًا، وتحديدًا المشي، نشاطًا مهدئًا للعقل، حيث تساعد على التخلص من التوتر وتهدئة الأعصاب. وفي شهر رمضان، الذي يحمل جوانب روحانية وتأملية، يمكن للمشي أن يكون فرصة للتأمل والاسترخاء النفسي.

تعزيز القوام وإدارة الوزن:

رياضة المشي قبل الإفطار تعتبر نشاطًا بدنيًا منخفض الشدة يمكن أداؤه بانتظام، حيث تساعد على تقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية. وبذلك، يمكن أن تسهم في إدارة الوزن والحفاظ على قوام صحي.

رياضة المشي قبل الإفطار في شهر رمضان عادة صحية مهمة ينبغي على الصائمين تبنيها، فبجانب الفوائد البدنية، تساهم في تعزيز الروحانية والصحة النفسية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى