صحة

فيتامين قد يسبب الإصابة بأمراض القلب

التاج الإخباري – عند تناول كميات زائدة من النياسين، المعروف أيضًا باسم فيتامين B3، يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وفقًا لدراسة جديدة، أجراها باحثون من كليفلاند كلينك في أوهايو ونُشرت، مؤخرًا، في مجلة New Scientist.

وقام الباحثون بجمع عينات دم من أكثر من 3000 فرد في الولايات المتحدة وأوروبا، واكتشفوا أن الأشخاص الذين كانت لديهم مستويات مرتفعة من مستقلب النياسين المعروف باسم “4PY” كانوا أكثر عرضة بنسبة 60% للمعاناة من نوبة قلبية أو سكتة دماغية، مقارنة بأولئك الذين كانت لديهم مستويات أقل.

ويشير الباحثون إلى أن هذا المستقلب، ينشأ فقط عندما يتم تكسير النياسين الزائد في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية، وهو عامل مساهم في تطور أمراض القلب.

وأوضح الباحثون أن بعض الأطعمة، مثل الحبوب والدقيق يتم تحصينها بشكل روتيني بفيتامين B3 في بلدان مثل بريطانيا والولايات المتحدة، مما يزيد من احتمالية تناول النياسين بكميات زائدة.

وبالرغم من أن النياسين كان يُعتقد في السابق، مساهمته في الحماية من الأمراض القلبية عن طريق خفض نسبة الكوليسترول، إلا أن هذه الدراسة تظهر أن تناوله بكميات زائدة قد يكون مضرًا.

وبحسب الباحثون ينبغي على الأفراد الذين يفكرون في استخدام مكملات النياسين أن يتوخوا الحذر، ويستشيروا الطبيب قبل بدء أي نظام غذائي أو استخدام مكملات غذائية جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى