صحة

قلة النوم تزيد من خطر إصابتك بأمراض قاتلة

التاج الإخباري – وجدت دراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة “Circulation” التابعة لجمعية القلب الأمريكية، أن قلة النوم في مرحلة منتصف العمر قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء.

وأفادت ما يصل إلى 50% من النساء اللواتي شاركن في الدراسة، بأنهن يعانين من مشاكل في النوم في منتصف العمر، في وقت أشارت فيه إلى أن الأمراض القلبية الوعائية هي السبب الرئيس للوفاة بين النساء.

ووفق موقع “drugtopics” تقدم الدراسة، التي تتبعت أنماط النوم بين النساء في منتصف العمر على مدى 22 عامًا، أدلة تدعم العلاقة بين النوم وصحة القلب.

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي يعانين مـن النوم لفترات قصيرة بانتظام، أو أرق مـرتفع باستمرار أكـثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعد مرحلة منتصف العمر، التي تتراوح عادةً بين 40 إلى 65 عامًا، وقتًا حاسمًا لصحة القلب والنوم لدى النساء خاصة أثناء انقطاع الطمث، منوهة إلى أن النساء غالباً ما يتعرضن لمخاطر القلب في وقت مبكر.

وفحص الباحثون في الدراسة التي استمرت عقدين من الزمن، بيانات نحو 2964 مشاركة تتراوح أعمارهن بيـن 42 و52 عامًا وكنّ في مرحلة ما قبل أو حول انقطاع الطمث المبكر، ولا يستخدمـن العلاج الهرموني ولا يعانين من الأمراض القلبية.

وأظهرت الدراسة أن واحدة من كل 4 نساء تعاني من أعراض الأرق بانتظام، كصعوبة النوم، أو الاستيقاظ بالليل أو الاستيقاظ بوقت مبكر عن الموعد المقرر، و14% منهن يعانين في كثير من الأحيان من فترات نوم قصيرة.

واكتشف الباحثون أن النساء اللاتي يعانين من الأرق الحاد أكثر عرضة لخـطر الإصابة بأمراض القلب والأوعـية الدموية. كما أن النساء اللاتي ينمن بانتظام أقل من 5 ساعات في الليلة لديهن خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب.

وخلصت هذه الدراسة إلى أن المعاناة المستمرة في النوم لدى النساء، خاصة عندما تقترن بالنوم القصير، تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 70٪ إلى 75٪.

وتسلط هذه النتائج الضوء على الحاجة إلى إدراج أنماط النوم في تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء وتؤكد على مدى تأثير قلة النوم على صحة القلب على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى