صحة

9 خطوات ضرورية لتجنب مضاعفات السكري الخطيرة

التاج الإخباري – يعد داء السكري من الأمراض الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان، ولكن مع الالتزام بالخطة العلاجية، يمكن تقليل خطر التعرض لمضاعفات خطيرة.

هنا نستعرض 9 خطوات فعالة للتحكم بداء السكري والحد من مضاعفاته الخطيرة.

الالتزام بالعلاج:

على كل فرد مصاب بداء السكري أن يتحمل المسؤولية الكاملة لحالته؛ إذ إن تعلم واتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك النظام الغذائي المتوازن وممارسة النشاط البدني، يلعبان دورًا حاسمًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

الامتناع عن التدخين:

تأثير التدخين على صحة الأفراد المصابين بداء السكري لا يُستهان به، ولذلك يُنصح بالامتناع عنه كليًا. الإقلاع عن التدخين يحسن التدفق الدموي ويقلل من مخاطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية.

ضغط الدم ومستويات الكوليسترول:

يعتبر الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية من الأمور الرئيسة للتقليل من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مرتبطة بداء السكري.

فحوصات طبية وكشوف العيون:

الفحوصات الدورية لمراقبة صحة العيون ومستويات السكر في الدم، لها دور في التشخيص المبكر والتقاط الأعراض الخطرة قبل تفاقمها.

اللقاحات المنتظمة:

تلقي اللقاحات بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة، مثل الإنفلونزا والتهاب الرئة والتهاب الكبد B التي تؤثر بشكل كبير على صحة مرضى السكري.

العناية بالأسنان:

داء السكري يجعل الفرد عرضة لالتهابات اللثة، لذا يجب الاهتمام بصحة الفم والأسنان وإجراء فحوصات دورية.

العناية بالقدمين:

يجب تفقد القدمين يوميًا للتحقق من عدم وجود جروح أو تغييرات، وتجنب المشي بلا حذاء لتفادي الإصابات.

تناول الأسبرين:

بناءً على توجيهات الطبيب، يمكن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين، للوقاية من خطر الأمراض القلبية المصاحبة للسكري

تقليل الإجهاد:

تجنب الإجهاد يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم، ويمنع تقلباته المفاجئة التي تسبب مشاكل صحية خطيرة للمرضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى