صحة

منها أكل البلاستيك.. شهوات غريبة يسببها اضطراب بيكا

التاج الإخباري – هل سمعت من قبل أن بعض الأشخاص يتلذذون بتناول البلاستيك أو الطين؟ تلك هي أحد الأعراض الأساسية لاضطراب بيكا Pica، أو ما يعرف بالوحم.

ما اضطراب بيكا؟

اضطراب صحي عقلي، حين يشتهي الشخص مواد غير غذائية أو ضارة، مثل الطين والرمل والشعر والصابون وحتى الطعام الحيواني. ورغم أن اضطراب بيكا غالبًا ما يظهر في سن الطفولة، إلا أنه يمكن أيضًا أن يؤثر على الأشخاص البالغين.

ويؤكد مستشفى كليفلاند كلينيك أن هذا الاضطراب يميل إلى الحدوث في ثلاث مجموعات محددة من الأشخاص: الأطفال دون سن السادسة، والنساء الحوامل، والأفراد الذين يعانون من اضطرابات عقلية، مثل اضطراب طيف التوحد أو الإعاقات الذهنية أو الفصام.

ما أعراضه؟

A

مع أن العرض الوحيد لاضطراب بيكا هو اشتهاء المواد غير الغذائية، إلا أنه قد يترافق مع مشكلات أخرى، مثل:

· فقر الدم (انخفاض الحديد).

· داء الأسكارس (عدوى الدودة المستديرة).

·  الإمساك.

· عدم انتظام ضربات القلب.

· التسمم بالرصاص.

· انسداد الأمعاء الدقيقة والغليظة.

ماذا يتناول المرضى؟

A

المواد غير الغذائية الشائعة التي يشتهيها المرضى:

· الرماد.

· البودرة والطباشير.

· الفحم.

· الطين أو التراب أو الأتربة.

· قشر البيض.

· الشعر.

· الثلج.

· الصابون أو مسحوق الغسيل

· الطلاء أو ورق الجدران.

· الصوف أو القماش.

ما مخاطره؟

تأثيرات هذا الاضطراب تختلف حسب نوع وكمية المواد غير الغذائية التي يبتلعها المريض. على سبيل المثال، قد يتسبب تناول الشعر بحدوث انسداد أو تلف في الجهاز الهضمي، بينما يمكن أن يؤدي تناول المواد السامة، مثل الرصاص، إلى تسمم خطير، في حين لا يسبب تناول الثلج أي مخاطر صحية شديدة.

ما العلاج؟

يُظهر معظم المصابين باضطراب بيكا سلوكًا قهريًا، ويجدون صعوبة في التحكم بشهواتهم. لذا، يعتبر العلاج السلوكي والنفسي ضروريًا، بالإضافة إلى تعديل نمط الحياة والظروف التي قد تسهم في زيادة هذا الاضطراب. يهدف العلاج إلى تقديم الدعم النفسي والتحفيز للتخلص من هذا السلوك الضار، من دون اللجوء إلى الأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى