صحة

من صنع يديك.. وصفات مشروبات تسهل الهضم

التاج الإخباري – بعد تناول وجبة لذيذة وشهية، نشعر جميعًا بالحاجة إلى مشروب يساعد جسمنا على الهضم. لكن بدلاً من اللجوء إلى المنتجات التجارية، ننصحك بتجربة بعض المشروبات الطبيعية والفعالة التي تعزز عملية الاستقلاب وتخفف من الشعور بالانتفاخ.

فيما يلي بعض الخلطات البسيطة والفعالة التي يمكن أن تكون إضافة مثالية لوجبتك الدسمة:

شاي الكمون والكزبرة

يساعد شاي الكمون والكزبرة في تعزيز عملية الهضم والاستقلاب. وفقًا لدراسة نشرت نتائجها في موقع “onlymyhealth”، فإن الكمون والكزبرة يساهمان في توليد الحرارة في الجسم، ما يساعد في تسريع عملية الهضم. لتحضير هذا المشروب، قومي بسحق كميات متساوية من بذور الكمون والكزبرة، وامزجيها مع الماء الدافئ، ثم قومي بتصفية الخليط وتذوقي هذا المشروب العطر.

شاي الزنجبيل والليمون

الزنجبيل يحفز عملية الهضم ويخفف من الانتفاخ، وتؤكد مجموعة جونز هوبكنز الطبية أن الزنجبيل يحتوي على مركب يسمى جينجيرول، وهو عنصر يمكّن الطعام من الخروج بسرعة من المعدة بعد هضمه. أمّا الليمون، فيضيف نكهة حمضية لذيذة، ويزيل السموم من الجسم.

امزجي الزنجبيل المبشور مع شرائح الليمون، وانقعيهما في الماء الساخن للحصول على مشروب مهضم بعد الوجبة.

شاي بالنعناع والشمر

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة “Advances in Food and Nutrition Research”، يهدئ النعناع الجهاز الهضمي ويقلل من عسر الهضم، بينما بذور الشمر تخفف من الغازات والانتفاخ. خمّري كوبًا من شاي النعناع مع بذور الشمر؛ لتحصلي على مشروب يريحك من الشعور بالثقل.

حليب الكركم

الكركم يحتوي على مركبات مفيدة، مثل الكركمين، تدعم عملية الهضم وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. قومي بخلط مسحوق الكركم مع الحليب الدافئ، واستمتعي بمشروب ذهبي بعد وجبة ثقيلة.

وجدت دراسة نشرت في مجلة أبحاث وعلاج السرطان أن الفلفل الأسود يمكن أن يعزز امتصاص الكركمين؛ لذا أضيفي رشة منه إلى مشروبك لتحقيق الاستفادة القصوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى