صحة

الطب يكشف سبباً جديداً للأرق

التاج الإخباري – يُصيب الأرق الكثير من الأشخاص، وهو مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على جودة الحياة. وقد أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة أن الأرق غالباً ما يبدأ بعد الاستيقاظ ليلاً، ويستمر بسبب القلق في عدم القدرة على النوم مرة أخرى.

وأوضح الدكتور رومان بوزونوف، اختصاصي علم ومشكلات النوم، في مقابلة مع إحدى وكالات الإعلام في روسيا، أن النوم يتكون من بضع مراحل، وتحدث الصحوة الفسيولوجية (أي الاستيقاظ الطبيعي) كل ساعتين تقريباً. ومع ذلك، فإن الأشخاص الأصحاء لا ينتبهون عادةً لهذه الصحوات القصيرة.

وأضاف بوزونوف أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق، يميلون إلى الانتباه لهذه الصحوات؛ ما يؤدي إلى القلق بشأن عدم قدرتهم على النوم مرة أخرى، فيخلق حلقة مفرغة.

وتشير النتائج إلى أن الأرق يمكن أن يكون ظاهرة نفسية إلى حد كبير. فإذا كنت تعانين من الأرق، فمن المهم أن تحاولي الاسترخاء وتجنب التفكير في عدم قدرتك على النوم.

وقد يساعدك أيضاً اتباع عادات نوم صحية، مثل الذهاب إلى الفراش والنهوض في الوقت نفسه كل يوم، وتجنب الكافيين والكحول قبل النوم بحسب بوزونوف.

وكان الدكتور بوزونوف نشر سابقا نصائح عدة للتخلص من الأرق بعنوان “أسباب وعلاج الأرق” ولخصها بما يلي:

  • اتباع عادات نوم صحية: وذلك من خلال الذهاب إلى الفراش والنهوض في نفس الوقت كل يوم، وإنشاء روتين مريح قبل النوم، وتجنب الكافيين والكحول قبل النوم، وتجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة.
  • تجنب التفكير في الأرق: وذلك من خلال التركيز على الاسترخاء والأفكار الإيجابية قبل النوم.
  • استشارة الطبيب: إذا استمر الأرق لأكثر من أسبوعين، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى