صحة

توقف القلب المفاجئ مرتبط بالطفرات الجينية

التاج الإخباري – رصد

أظهرت دراسة استرالية حديثة ان بعض الطفرات الجينية الموروثة قد تكون سبباً في توقف القلب المفاجئ وغير المبرر حتى اللحظة بين الشباب، بالرغم من ان القلب يظهر بشكل طبيعي في الإختبارات الإعتيادية.

نشرت هذه الدراسة في المجلة الدولية لأمراض القلب، وقد أجريت في جامعة سيدني ومستشفى الأمير الفريد، وقد تبين ان 22٪ من 36 ناجياً من السكتة القلبية لديهم طفرات جينية مسؤولة عن خلل وظيفي في القلب الذي بدا في الإختبارات سليم.

الغالبية العظمى من هذه الحالات بنسبة 88٪ تواجدت الطفرات لديهم في الجينات المتعلقة بإعتلال عضلة القلب، بالرغم من انه ظهر بشكل طبيعي في الإختبارات.

جوليا ايسبيستر المسؤولة عن الدراسة من قسم امراض القلب في المشفى قالت: ان معرفة السبب وتحديده يعني انه يمكن علاج الناجين من السكتة القلبية اضافة إلى حماية افراد الأسرة الذين يعانون من نفس الطفرات الوراثية للحد من النوبات القاتلة.

واضافت: بدون الإختبارات الجينية، ستستنتج الفرق الطبية انه حدث نادر ولا يتطلب متابعة مستمرة وهو الأمر الذي قد يتمخض عنه نوبة ثانية قاتلة.

يشار إلى ان الإختبار الجيني يكشف اعتلالات عضلة القلب الخفية ويمكن استخدامه كتحذير مبكر في حالة حدوث قصور في النظام الكهربائي للقلب.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى