صحة

الصحة المصرية: لم نرصد أي حالات إصابة بمتحور “كورونا” المستجد

التاج الإخباري – أكدت وزارة الصحة المصرية، اليوم الاثنين، أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بمتحور جديد ‏لفيروس “كورونا” المستجد في البلاد، حذرت منه “منظمة الصحة العالمية” مؤخرًا.‏

وذكر المتحدث باسم الوزارة، الدكتور حسام عبد الغفار، في بيان رسمي، إنها “تتابع التقارير الواردة من المنظمة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي، ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم، عن اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام “أوميكرون” والذي تمت تسميته بالمتحور “JN.1”.

وتابع أنه “طبقا للتقرير الصادر عن “منظمة الصحة العالمية”، فقد بلغت نسبة انتشار المتحور 2.86.BA وسلالاته المنحدرة، بما في ذلك “1.JN”، نحو 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، في حين كانت أكثر من نصفها من المتحور الجديد”.

وواصل عبد الغفار: “يُعتقد أن المتحور “1.JN” ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، والتي تم استخدامها قبل العام 2023، ومع ذلك فإنه حتى الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد”.

ولفت في البيان إلى أن “معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة، كما لا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة ومختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور “أوميكرون” للأشخاص المصابين بهذا المتحور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى