صحة

تحذيرات من متلازمة “النفق الرسغي” لمستخدمي “الكمبيوتر” يوميًا

التاج الإخباري – يلعب الكمبيوتر دورًا حيويًا في حياتنا اليومية، إذ بات يعد رفيقًا لا غنى عنه في العمل والدراسة، ولكن مع هذا الاعتماد المتزايد، يظهر خطر صحي علينا ألا نتجاهله وهو “متلازمة النفق الرسغي”.

تتسبب متلازمة “النفق الرسغي” في آلام وتنميل في منطقة اليد والمعصم، وهي مشكلة شائعة بين الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، ويستخدمون الفأرة أو لوحة المفاتيح.

الأسباب

تحدث هذه المشكلة نتيجة لاستخدام لوحة المفاتيح والفأرة بطريقة غير صحيحة، ما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعصاب والأوتار في المنطقة. كما أن هناك أسبابًا مختلفة يمكن أن تؤدي إلى متلازمة “النفق الرسغي”، مثل: إصابات الرسغ، وسوء وضع عظام الرسغ، والتهاب المفاصل والحمل، والسكري، وزيادة الوزن.

الأعراض

تتمثل الأعراض النموذجية لهذه المتلازمة التنميل أو الوخز في إصبع الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، وفي بعض الأحيان تتأثر الذراع بأكملها حتى الكتف. ويحدث هذا أثناء الليل أو بعد الاستيقاظ في الصباح؛ ويزداد مع أوضاع معينة مثل الكتابة على لوحة المفاتيح، أو حمل الهاتف، أو قراءة صحيفة أو القيادة.

وإذا تُركت متلازمة النفق الرسغي دون علاج، فقد تؤدي إلى ألم مستمر، وتلف دائم في الأعصاب والعضلات، ما قد يحد من قدرتك على استخدام يديك.

التشخيص

عند الشك بإصابتك بمتلازمة النفق الرسغي، يقوم طبيبك بإجراء فحص مخطط كهربية العضل، أو SEPs (الإمكانات الحسية المستثارة)، أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك لاستبعاد حالات أخرى مثل تهيج جذر العصب، أو الضغط في العمود الفقري العنقي.

العلاج

ينصح مركز “German Neuroscience Center” بالتجبير الليلي باستخدام جبيرة خاصة للرسغ خلال المراحل الأولى من العلاج، وذلك لمدة 3 أشهر على الأقل وخلال الليل فقط، لأن وضع الجبيرة طوال اليوم قد يضعف عضلات معصميك ويديك.

إلى جانب الجبيرة، يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs) لتخفيف الألم والالتهاب. أما إذا استمرت الأعراض، فقد يوصي طبيبك بجراحة تنظيرية لتخفيف ضغط العصب.

الوقاية

للوقاية من متلازمة النفق الرسغي، يجب توفير وضعية مريحة للنقر من لوحة المفاتيح أو الفأرة، تتيح لليد والمعصم التحرك بحرية، ويمكن أيضًا أخذ الاستراحات القصيرة خلال العمل، لتقليل الضغط على المفاصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى