صحة

احذر هذه الأدوية مع شرب القهوة

التاج الإخباري – معظمنا يبدأ نهاره بفنجان من القهوة الساخنة قبل البدء بأنشطة اليوم المعتادة. لكن قلة تدرك أن فنجان القهوة الصباحي يمكن أن يتفاعل مع الأدوية التي نتناولها يوميًا، ويغير مدى سرعة امتصاصها ويؤثر على مجرى الدم لدينا أيضًا.

قام مجموعة من الباحثين بمراجعة العديد من الأدوية وكيفية تأثرها بالقهوة. ووصلوا إلى أن القهوة “تؤثر بشكل كبير على امتصاص وتوزيع واستقلاب وإفراز العديد من الأدوية”.

الأدوية التي لا يجب خلطها مع القهوة، بحسب الخبراء.

دواء الغدة الدرقية

إذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية، فإن الغدة الدرقية لديك لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يسبب ذلك زيادة الوزن وجفاف الجلد وتساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

ومن الأدوية الشائعة لهذه الحالة هو ليفوثيروكسين، والذي يؤكد الخبراء في “ميدلاين بلس” أنه يصبح أقل فعالية مع القهوة.

أدوية مرض السكري

إذا قمت بخلط قهوتك مع السكر أو الحليب، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويؤثر على مدى فعالية دواء السكري. بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسة نشرتها الجمعية الأمريكية للسكري إلى أن الكافيين قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى مرضى السكري، لأنه يرفع مستويات الأنسولين والسكر في الدم.

دواء ضغط الدم

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن شرب القهوة في نفس الوقت الذي تتناول فيه أدوية ضغط الدم مثل الفلوديبين يمكن أن يتسبب في امتصاص الجسم لكمية أقل من الدواء، وعدم الحصول على الاستفادة الكاملة منه.

مصابين بالربو موسعات القصبات الهوائية أثناء النوبات، مثل الأمينوفيلين أو الثيوفيلين، ما يجعل التنفس أسهل، ولكنه يأتي مع آثار جانبية مثل الصداع، والأرق. شرب القهوة، أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، يمكن أن يزيد من خطر هذه الآثار الجانبية.

أدوية البرد أو الحساسية

يستخدم ملايين الأشخاص أدوية نزلات البرد أو الحساسية، والتي غالبًا ما تحتوي على منشطات الجهاز العصبي المركزي مثل السودوإيفيدرين. القهوة أيضًا منبهة، لذا شرب القهوة معها قد يزيد من أعراض الأرق والتوتر.

أدوية الزهايمر

مرض الزهايمر هو السبب السابع للوفاة في أمريكا ويصيب في الغالب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. وهو اضطراب في الدماغ يؤدي إلى فقدان الوظيفة الإدراكية.

تتأثر أدوية الزهايمر، مثل دونيبيزيل وريفاستيجمين وجالانتامين، بالكافيين. الذي يقلل من كمية الدواء التي تصل إلى الدماغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى