صحة

فوائد السواك للأسنان.. لن تصدقي مفاعيله السحرية

التاج الإخباري – السواك هو عبارة عن فرشاة أسنان طبيعية مصنوعة من أغصان شجرة سلفادورا بيرسيكا، ولا يحتوي على أي مواد كيميائية أو مواد صناعية، مما يجعله خياراً طبيعياً وصديقاً للبيئة للعناية بالأسنان. وتُعد مستخلصات السواك أيضاً عنصراً شائعاً في العديد من معاجين الأسنان العشبية وغسول الفم.
تمَّ استخدام السواك كأداة لنظافة الفم منذ قرون كإحدى الطرق الفعّالة للحفاظ على نظافة الفم وصحته. كما أن له فوائد أخرى مثل علاج مشاكل المعدة، ومشاكل الجلد، وخفض نسبة الكولسترول، وغيرها. 

في ما يلي نستعرض أهم فوائد السواك للأسنان وصحة الفم:


– تحسين صحة الفم ومكافحة البلاك

يتميز السواك بخصائص طبيعية مضادّة للبكتيريا والفطريات تساعد في مكافحة البلاك والتهاب اللثة، وتعزيز صحة الفم والوقاية من أمراض الفم مثل التهاب اللثة.


– محاربة التسوس والعمل على تبييض الأسنان

يحدث تسوس الأسنان عندما تبدأ مينا الأسنان في التآكل. والتنظيف المنتظم بالفرشاة لا يكفي للتخلص من هذه التجاويف، حيث إن الفم يضم بالفعل مئات البكتيريا التي تنتج مواد كيميائية تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. في حين يؤدي استخدام السواك إلى تراكم اللعاب بشكل طبيعي في الفم، والذي بدوره يؤخر تكوين الحمض؛ وبالتالي مكافحة تسوس الأسنان بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السواك على مادة كلوريد الصوديوم التي تساهم في تبييض الأسنان طبيعياً.
ما رأيك التعرف على علاج أمراض اللثة أساسياً للحصول على ابتسامة جميلة وصحية

– تحفيز وتقوية اللثة

تتكون اللثة من أنسجة رخوة وغالباً ما تكون الجزء الهيكلي الأول من الفم الذي يتأثر بالعديد من العوامل، مما يؤدي إلى التهاب اللثة؛ إذا ما بقي دون علاج، سوف يؤدي إلى فقدان الأسنان. ولذلك، فإن السواك مهم للغاية لتجنّب التهاب اللثة، كما تعمل شعيرات المسواك أيضاً على تحفيز اللثة، مما يعزز الدورة الدموية فيها بشكل أفضل.

– خصائص مضادّة للجراثيم

يحتوي السواك على مركّبات طبيعية مضادّة للبكتيريا، مثل العفص والفلافونويد؛ هذه الخصائص تمنع نمو البكتيريا الضارّة في الفم، وتمنع الالتهابات وتساهم في التمتع برائحة أنفاس منعشة.

– تعزيز إنتاج اللعاب

أثبتت دراسات كثيرة، ومنها دراسة منشورة في المجلة الطبية السعودية، أن مضغ السواك يشجع على إنتاج اللعاب، وهو أمر ضروري للحفاظ على توازن صحي لدرجة الحموضة في الفم. يساعد اللعاب على تحييد الأحماض وحماية المينا ومنع تسوس الأسنان.
هل تريدين القراءة عن علاج اللثة الملتهبة بالأعشاب الطبيعية.. فعّال بشكل مذهل


– تقليل حساسية الأسنان

وُجد أن السواك يساعد في تقليل حساسية الأسنان بمرور الوقت. فهو يقوّي مينا الأسنان ويمكن أن يخفف من الانزعاج الناجم عن الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.


– علاج فعال لرائحة الفم الكريهة

يعاني البعض من رائحة فم كريهة، خصوصاً في الصباح أو عند البقاء لفترات طويلة دون تناول الطعام، ولكن رائحة الفم الكريهة المستمرة يمكن أن تصبح مشكلة بمرور الوقت. وهي مؤشر قوي لعدد كبير من مشاكل الأسنان القوية. لذلك فان استخدام السواك بشكل منتظم يقلل بشكل كبير من رائحة الفم الكريهة كونه يحتوي خصائص مضادّة للجراثيم تعمل بشكل فعّال على مقاومة البكتيريا السيئة في الفم.


فوائد السواك مستقاة من محتواه

يحتوي السواك على 19عنصراً نشطاً تسهم في تعزيز قوة الأسنان وصحة الفم، لعل أبرزها:

  • القلويدات وثلاثي ميثيل أمين، لها تأثيرات مضادّة للجراثيم.
  • تساعد مادة السيليكا، وهي مادة كاشطة بشكل طبيعي، في إزالة البلاك والبقع عن الأسنان.
  • يساعد الكالسيوم والكلوريدات والفلوريدات في إعادة تمعدن بنية الأسنان.
  • تساعد الراتنجات في تكوين طبقة واقية فوق المينا لمنع أي شكل من أشكال التآكل فيها.
  • العفص، وهو عنصر يساعد في تكوين الدواء القابض الطبيعي الذي يحفز اللعاب الصحي.
  • تضفي الزيوت العطرية طعماً ورائحة خفيفة، وتحفّز إنتاج اللعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى