اهم الاخبارصحة

10 أطعمة تحارب عدو النساء

التاج الإخباري – تركز المنظمات الصحية العالمية جهودها على التوعية بمرض سرطان الثدي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وإبعاد أكبر عدد ممكن من السيدات عن دائرة الخطر بتوعيتهن بأسباب الإصابة والعوامل المساعدة وتوضيح كيفية الوقاية من الورم الخبيث.

والسرطان مرض يعرف عنه نمو الخلايا غير الطبيعية التي تضر الجسم بطرق مختلفة، وهناك أكثر من 100 نوع منه أكثرها انتشارا: سرطان الثدي، والجلد، والمبيض، والرئة، والبنكرياس، والقولون، والبروستاتا، والأورام اللمفاوية. ويلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في الإصابة بالسرطان أو الوقاية منه، خاصة عند تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم الأورام.

الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة في مصر، قالت: “رغم أن العلماء لم يحددوا أسبابا معينة للإصابة بمختلف أنواع السرطان حتى الآن، فإن من المتوقع أن خلل المناعة والتغذية السيئة غير الصحية والتلوث البيئي المسؤول عن الأورام بشكل كبير”.

وقالت ليندا لـ”العين الإخبارية” إن هناك مجموعة من المواد الغذائية التي تضاعف من فرص الإصابة بالسرطان، على رأسها اللحوم المصنعة أو الحمراء والأطعمة المقلية والمعلبة والجاهزة والوجبات السريعة. وأوضحت أن الإفراط في تناول السكر وشرب المياه الغازية بما فيها “الدايت” وتناول المحليات الصناعية والأطعمة المعدة بزيوت مهدرجة كلها تقود للإصابة بالأورام. وذكرت أن الأبحاث كشفت أن فاكهة القشطة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التى تساعد فى الوقاية من السرطان، موضحة أن الفاكهة عموما مفيدة لتعزيز المناعة والوقاية من الأمراض.

وشددت الطبيبة المختصة على ضرورة الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن يتضمن الخضراوات والفاكهة يوميا، مشيرة إلى أن السلطة من أهم الأطباق التي يجب ألا تخلو طاولة الطعام منها. ونصحت بالابتعاد عن قلي الطعام والاهتمام بتناول الفاكهة في صورتها الطبيعية دون عصرها، فضلا عن الاهتمام بالأمور المساعدة مثل الإكثار من شرب المياه والتعرض للشمس والحركة وممارسة الرياضة والنوم 8 ساعات ليلا.

هناك مجموعة من المواد الغذائية والأطعمة والمشروبات التي أثبتت عشرات الأبحاث فعاليتها في مقاومة أمراض السرطان أو الوقاية منها أبرزها:

التفاح يحتوي على البوليفينول وهو ذي خصائص مضادة للأورام، خاصة سرطانا الثدي والقولون. الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة الفينولات والفلافونويد والأنثوسيانين، لذا تحمي الجسم من سرطان الثدي والكبد والبروستاتا والقولون.

التوت يحتوي على مضاد الأكسدة القوي (الأنثوسيانين) الذي يقلل نسبة الإصابة بالسرطان، خاصة الثدي والمبيض والقولون والكبد والبروستاتا. عصير البروكلي من المشروبات التي تحمي من سرطان الثدي وعنق الرحم والمبيض، كونه يحتوي على إندول 3 كاربينول من مضادات الأكسدة القوية.

عصير الطماطم يحتوي على الليكوبين وهو من مضادات الأكسدة التي لها دور في الحماية من سرطان الثدي والرحم والرئة والمعدة والبروستاتا.

الثوم يمنع تكوين النتروزامين وهي من المواد المسرطنة التي تصيب بسرطان الثدي والكبد والقولون. الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة التي تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية، ويقي من أورام الثدي والبروستاتا والمبيض القولون والمستقيم والرئة والبشرة والبنكرياس.

السبانخ يحتوي على مضاد الأكسدة (اللوتين) ومركبي الكاروتينات والزياكسانثين، ويقي من السرطان خاصة المريء والقولون والمعدة والرئة.

الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والمكافحة للسرطان، خاصة الجلد والبنكرياس والمريء.

الجوز يحتوي على مادة البوليفينول والمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة، لذا يساعد في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والجلد.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى