اهم الاخبارصحة

متى تتحول الخضراوات لسموم ضارة بالصحة؟

التاج الإخباري – أفادت خبيرة التغذية الروسية إيلينا سولوماتنيان، بأن تخزين وتحضير الخضراوات بطريقة غير صحية قد يحولها إلى سموم تضر بصحة الإنسان.

وأضافت في تصريحات لـ”راديو سبوتنيك”، أنه لا ينصح بتناول الباذنجان الناضج كثيرا والبطاطا التي بقيت إلى فصل الربيع والطماطم الخضراء غير الناضجة.

وأوضحت أن “هذه الخضراوات من عائلة الباذنجانيات، تحتوي على مادة السولانين السامة، التي تسبب مشكلات في الجهازين العصبي والبولي”.

ونصحت بعدم تناول الفاصوليا الخضراء نيئة لأنها تحتوي على مادة “فيتوهيماجلوتينين”، التي يمكن أن تسبب التسمم، لافتة إلى أنه “عند تخزين البقوليات لفترة طويلة قد تتراكم فيها سموم فطرية”.

وأشارت إلى أن العديد من الخضراوات يمكن أن تسبب تفاقم الأمراض المزمنة، مثل جميع أنواع الكرنب التي يمكن أن تحجب امتصاص اليود، لذلك لا يُنصح من يعاني من نقص هرمونات الغدة الدرقية بتناولها، أو حتى قصور بسيط في عمل هذه الغدة.

كما لا ينصح بتناول الخضراوات الحادة مثل الفجل الحار، عند وجود مشكلات في الجهاز الهضمي والبنكرياس لأن تأثيرها سلبي جدا.

وذكرت سولوماتنيان أن كمية كبيرة من النترات تتراكم في البنجر والسبانخ والبقدونس والكرنب والخيار والجزر، موضحة أنه “عند ارتفاع نسبة النترات التي نحصل عليها أيضا مع الماء والمنتجات الأخرى، في الجسم، يكون لها آثار جانبية سلبية، وخاصة للنساء الحوامل، حيث يمكن أن يسبب نقص الأكسجين للجنين”.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى