صحة

علامات تحذرك من سكتة دماغية لذلك لا تتجاهل الدوخة

التاج الإخباري- أوضح رينات بوغدانوف، طبيب الأعصاب في وزارة الصحة بموسكو، أن السكتة الدماغية عادةً تظهر على شكل اضطرابات الحركة والكلام، ومع ذلك، هناك أعراض أخرى ممكنة أيضاً.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن بوغدانوف قوله إن مرضى السكتة الدماغية يتفاجأون عندما يدركون أنهم لا يستطيعون التحكم في ساقهم أو ذراعهم، كما أنهم لا يستطيعون الكلام.

مع ذلك، أشار بوغدانوف إلى أنه مع السكتة الدماغية، قد تتغير حساسية جلد الشخص وقد تتأثر الرؤية فجأة، وكذلك الدوخة وعدم الثبات ومشاكل الذاكرة.

وأكد طبيب الأعصاب أن النوبات الإقفارية العابرة، عندما تحدث علامات السكتة الدماغية بسرعة كافية، تستحق اهتماماً خاصاً، ويجب على الشخص مراجعة الطبيب على الفور.

وأوضح أنه مع السكتة الدماغية ، فإن “النافذة العلاجية” -الوقت الذي تكون فيه مساعدة الأطباء أكثر فعالية- هي 4.5 ساعات، خلال هذه الفترة الزمنية، يمكن إنقاذ جزء من الدماغ من الموت.

وإذا ظهرت علامات السكتة الدماغية بشكل ضعيف لدرجة أن كلاً من الشخص نفسه والأشخاص المحيطين به اعتقدوا أنه لم يحدث شيء، فأنت بحاجة إلى إجراء اختبار بسيط: اطلب من الشخص أن يبتسم (الابتسامة الملتوية هي علامة على حدوث سكتة دماغية).

وكذلك رفع ذراعيه أو شدهما أمامه -سيتمكن الشخص المصاب بجلطة دماغية من القيام بذلك بيد واحدة فقط، بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشخص أن يكرر عبارة بسيطة -عند السكتة الدماغية، سيكون الكلام بطيء، ولن يتمكن الشخص من تذكر الكلمات.

يمكنك أيضًا أن تطلب منه إخراج لسانه، إذا كان ملتويًا أو نزل إلى الأسفل، فإن الشخص مصاب بجلطة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى