أخبار الأردناهم الاخبارصحة

الطراونة للأردنيين: اعراض متحور “ايريس” خفيفة وتتماثل للشفاء دون الحاجة الى تدخلات طبية

التاج الإخباري – خاص

أوضح اختصاصي الامراض الصدرية والتنفسية وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد حسن الطراونة، أن اعراض المتحور الجديد من فيروس كورونا "ايريس" خفيفة وتتماثل للشفاء من تلقاء نفسها دون الحاجة الى ايه تداخلات طبية، مُبيناً أن الدراسات أثبتت أن المتحور الجديد "EG 5" أكثر انتشارا، لكنه أقل خطورة في حدة المرض.
 

وأشار إلى أن الأعراض الأكثر شيوعا لكورونا حاليا تتمثل في آلام بالحلق، تعب خفيف بالجسم، زكام ورشح، وارتفاع بدرجات الحرارة، موضحاً أن تلك الأعراض سرعان ما تنتهي خلال يومين، مع ضرورة الاستعانة بالأدوية التي تساعد في خفض الحرارة .

وذكر الطراونة أنه لا يوجد مضاعفات خطيرة أو وفيات أو داعٍ للخوف من المتحور الجديد، فلا توجد أي حالات داخل المستشفيات  في المنطقة العربية أو الإبلاغ عن حالات خطيرة في العناية المركزة .

وأكد انه  لاداعي لاي تغيير في منظومة التطعيم بلقاحات كورونا، باستثناء ضرورة حصول الفئات الأكثر خطورة على جرعة معززة، وهم أصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الأورام ونقص المناعة، وكبار السن، مُضيفاً أنه لا يوجد داعي  لاتخاذ أي إجراءات احترازية إضافية في المنطقة العربية، منوهاً إلى انه ينبغي الانتباه لضرورة اتخاذ الحيطة للمصابين بهذا المتحور بعدم الاختلاط أثناء فترة المرض خصوصا بعد بدا العام الدراسي في المدارس الاسبوع القادم. 

 

ويذكر ان المتحور الجديد ايريس (EG.5 ) من عائلة متحورات اوميكرون  (تنحدر من XBB.1.9.2) وظهرت لأول مرة في فبراير، وصنفته منظمة الصحة العالمية (WHO) على أنه "متغير تحت المراقبة" في 19 يوليو بعد زيادة في إصابات COVID-19 من أوائل يوليو. وتم الإبلاغ عنه بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم، لا سيما في آسيا.

إقرا المزيد: ريع التفشي.. ماذا يختلف المتحور الجديد "ايريس" عن بقية متحورات "اوميكرون"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى