صحة

%90 نسبة اصابة النساء بالذئبة الحمراء

كل ما تريدين معرفته عن الذئبة الحمراء في يومها العالمي

 

التاج الإخباري – الذئبة الحمراء هي مرض مناعي ذاتي مزمن، يتجلى في أعراض الجلد و/ أو المفاصل التي تصيب النساء بشكل رئيسي. وفي اليوم العالمي لمرض الذئبة الحمراء نطلعك على بعض التفاصيل حول المرض، في الآتي:

الشكل الأكثر شيوعاً هو الذئبة الحمامية. إنه مرض مناعي ذاتي مزمن يتجلى من خلال أعراض جلدية و/ أو مفصلية. إنه ناتج عن شذوذ بيولوجي يتميز بوجود أجسام مضادّة للنواة تنقلب ضد خلايا الحمض النووي. من بين العوامل المساهمة: العوامل الهرمونية، الاستعداد الوراثي، تناول بعض الأدوية، العوامل البيئية (الشمس، التبغ، التعرض لفيروس إبشتاين بار، الفيروس المضخم للخلايا، إلخ).

وفي 90% من الحالات، تحدث الذئبة عند النساء، وتبلغ ذروتها في سن الثلاثين تقريباً. ويوجد أنواع من الذئبة، وهي: الذئبة الحمامية الجهازية، والذئبة القرصية، والذئبة الجلدية.

ما هو مرض الذئبة؟

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة النادرة نسبياً، وأخطر أشكالها هو الذئبة الجهازية. الشكل الأكثر شيوعاً هو الذئبة الحمامية الجهازية، وتسمى أيضاً الذئبة الحمامية الجهازية الحادّة؛ لأنها يمكن أن تؤثر على أي عضو؛ مثل الكلى والقلب والرئتين وخلايا الدم… مما يؤدي إلى مهاجمة خلايا الكائن الحي وتدميرها. وتجدر الإِشارة إلى أن "الذئبة ليست مرضاً معدياً على الإطلاق"، تشير جينيت فولف فيليبوت، مؤسسة جمعية مرض الذئبة الفرنسية.

وكلمة "الذئبة" تعني الذئب في اللاتينية، والتي تشير إلى المظهر المميز للوجه المصاب على شكل "قناع" أحمر أو جناح فراشة.

ما هي أعراض مرض الذئبة؟

تختلف أعراض مرض الذئبة من شخص لآخر، ومن ناحية أخرى فإن العلامات التي تظهر في بداية المرض هي مشاكل جلدية في الأجزاء المعرضة بشكل عام للهواء (مثل الوجه والرقبة…) وألم المفاصل.. ولعل أكثر أعراض مرض الذئبة شيوعاً، هي:

– احمرار (طفح جلدي).

– قروح كانكر.

– حساسية للضوء.

– الثعلبة.

– وبر أو تقشير الجلد.

– التهاب المفاصل. ربما تودين الإطلاع على طرق علاج التهاب المفاصل.

أعراض أخرى لمرض الذئبة:

نظراً إلى أن الذئبة مرض مفاجئ، يمكن أن تظهر أعراض أخرى بسرعة كبيرة، مثل:

– تلف الكلى (غالباً ما يكون صامتاً).

– الحمى.

– التعب الشديد أو الوهن.

– خسارة الوزن.

– الصداع.

– فقدان الذاكرة في بعض أنواع الذئبة. ربما ترغبين الإطلاع على طرق تقوية الذاكرة.

يمكن أن تتأثر الأعضاء الأخرى؛ مثل القلب، والكلى، والرئة، والكبد، ولكن بشكل غير ثابت. "لاحظي أن ظهور واحد أو اثنين من الأعراض المذكورة أعلاه لا يكفي لتحديد تشخيص مرض الذئبة، لذلك يجب على المريض تقديم مجموعة من الأعراض؛ أي ما لا يقل عن 4 أو 5 أعراض مميزة لمرض الذئبة"، تحدد جينيت فولف فيليبوت.

ما هي أسباب مرض الذئبة؟

قد يكون التعرّض لأشعة الشمس أحد العوامل المهمة لظهور مرض الذئبة. توضح مؤسِسة مرض الذئبة الفرنسية: "يبدو أن الخلفية الجينية وتأثير البيئة يلعبان دوراً". على وجه الخصوص، قد يكون التعرض لأشعة الشمس أحد العوامل المشددة لظهور مرض الذئبة، ومن ثم الحاجة إلى حماية بشرتك.

بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يكون الإجهاد أحد الأسباب المرتبطة بمرض الذئبة: فالأشخاص المجهدون يرون أن دفاعاتهم المناعية تنخفض، وبالتالي سيكونون أكثر عرضة لظهور مرض الذئبة.. وهي أن مرض الذئبة يمكن أن يظهر أثناء الحمل، بعد سلسلة من حالات الإجهاض على سبيل المثال.

و"قبل بضع سنوات، عندما كانت المرأة مصابة بمرض الذئبة، حتى لو كانت تحت السيطرة، كانت تُنصح بشدّة بعدم الحمل. اليوم، لم يعد هذا هو الحال على الإطلاق: هناك الكثير من الشابات المصابات بمرض الذئبة وينجبن الأطفال"، تؤكد الاختصاصية.

علاج مرض الذئبة

لا يمكن علاج مرض الذئبة، ولكن يمكن السيطرة عليه. وإذا استقر المرض وتمت رعايته مبكراً؛ فمن الممكن أن يعيش المريض حياة طبيعية تقريباً مع مرض الذئبة، خاصة بفضل العلاجات الثقيلة بالتأكيد ولكنها فعّالة. يمكن أن تقلل هذه العلاجات من الالتهاب والأعراض المصاحبة لمرض الذئبة.

وقد يصف الطبيبب المعالج الأدوية التالية:

– الستيرويدات القشرية.

– مضادات الالتهاب والمناعة.

– Plaquenil® (كلوروكين).

تحسّن تشخيص البقاء على قيد الحياة للأشخاص المصابين بمرض الذئبة بشكل كبير في العقود الأخيرة. يتجاوز العمر المتوقع 95% بعد 10 سنوات مع الرعاية المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى