صحةمقالات

عبيدات: الصيام و اضطرابات الغدة الدرقية و الأدوية المناسبة

التاج الإخباري – الدكتورة حنين عبيدات

اضطرابات الغدة الدرقية :

1)قصور الغدة الدرقية (خمول) : حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية بعض الهرمونات التي يحتاجها الجسم ، بسبب بعض الأمراض المناعية التي تصيب الغدة الدرقية كمرض (هاشيموتو) و قلة اليود في الغذاء، و العلاج الإشعاعي و استئصال الغدة الدرقية، و خلل في الغدة النخامية و استخدام بعض الأدوية(الليثيوم) ، و يتم الكشف على قصور الغدة الدرقية من خلال فحوصات معينة في الدم و في مستويات الغدة الدرقية.

و من أعراض خمول الغدة الدرقية : زيادة الوزن و الشعور بالتعب و القشعريرة والبرودة ، و يصف الأطباء دواء (الليفوثيروكسين) لعلاج نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية و الذي له نفس الوظائف للهرمون الطبيعي الذي تفرزه الغدة الدرقية ، و يكون على شكل أقراص بعيار (25)(50)(100)(150) .

2)زيادة نشاط الغدة الدرقية:

يتم تشخيصه عن طريق الدم بفحص هرمون الثيروكسين و (Thyroid stimulating) (hormone(TSH الهرمون المنشط للغدة الدرقية، 

 فإذا كان مستوى هرمون الثيروكسين عال و TSH منخفض أو منعدم هذا يعني أن هناك زيادة في إفراز الغدة الدرقية، أو من خلال الصور الإشعاعية للغدة أو فحص اليود المشع.

يتم علاج زيادة افراز الغدة الدرقية بناء على درجة الإفراز، و العمر و الوزن، و بناء على السبب الرئيسي الذي أدى إلى هذا الخلل. 

**الأدوية التي تعالج فرط إفراز الغدة :

1)الأدوية المضادة لفرط الإفراز : مثل (Thiouracil) يبدأ المريض بالتحسن في غضون أسابيع إلى أشهر و يستمر العلاج مدة عام وأكثر، و أدوية حاصرات بيتا مثل :(Atenolol) والتي تستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم و قد يصفها الطبيب أحيانا للتقليل من بعض الأعراض التي يسببها فرط إفراز الغدة كالرجفة و خفقان وسرعة ضربات القلب مع التحفظ بعدم إعطاء هذه الأدوية لبعض الحالات المرضية كمرضى(الربو). 

2)العلاج باليود المشع : عندما يدخل إلى الجسم عن طريق الفم فتقوم الغدة الدرقية بامتصاصه فتقلص حجم الغدة، مما يقلل من أعراض فرط زيادة الافراز في غضون شهور. 

3)استئصال الغدة الدرقية: أحيانا في بعض الحالات التي لا تريد استخدام الأدوية و العلاج باليود المشع و في حالات الحمل فإنها تطالب باستئصال الغدة و في هذه الحالة يتم إعطاء المريض الليفوثيروكسين طوال الحياة لتعويض الجسم بالهرمون.

 

هل يصوم مريض الغدة الدرقية؟

 

الصيام يؤثر إيجابيا على صحة الفرد الصحيح ، و أما المريض غير الصحيح فإنه يجب عليه مراجعة الطبيب المختص ليقرر صيامه أو عدم صيامه. 

يؤثر الصيام على بعض هرمونات الجسم تأثيرات خفيفة و منها هرمونات الغدة الدرقية فينخفض مستوى T4 عند الذكر و الأنثى و ينخفض مستوى TSHعند الذكور.

أما عن مريض الغدة الدرقية فإن الصيام بشكل عام لا يؤثر عليه، فإذا كان هناك فرط في نشاط الغدة فيتم الصيام بشكل طبيعي مع أخذ الأدوية الخاصة حسب الجرعة التي يتناولها المريض و اذا استدعى تعديل أو تغيير الجرعة يكون بعد استشارة الطبيب، إما اذا كان هناك أعراض خطيرة تستدعي الإفطار في رمضان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

و أما إذا كان خمول في نشاط الغدة الدرقية فيجب مراجعة الطبيب لتحديد جرعة الليفوثيروكسين و تعديلها اذا احتاج ذلك و يفضل تناول الجرعة قبل النوم يوميا لضمان اخذ الجرعة بانتظام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى