أخبار الأردناهم الاخبارصحة

حداد: كما حذرنا سابقاً.. عودة كورونا خلال 2023 وظهور الطفرة “القاتلة” في الأردن

خبير في الأسلحة البيولوجية يدّعي: مكافحة الأوبئة والأمراض السارية تتبع نظام "الفزعة"
خبير في الأسلحة البيولوجية: وجوب فحص مياه الصرف الصحي بشكل دوري
حداد: يجب التعامل مع الفيروس "كسلاح بيولوجي سام لا كوباء"
حداد: منظمة الصحة العالمية لم تجبر أي دولة على أخذ الجرعة الأولى والثانية 
حداد: الدعوة للحصول على الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا إجراء "متخبط وانتقائي"

 

التاج الإخباري – خاص

قال الخبير في الاستخدام المزدوج للأمن الحيوي والأسلحة البيولوجية حازم اسكندر حداد إن فيروس كورونا سيعود منذ العام الماضي باسم جديد ومصاحب بطفرات "قاتلة" خاصة بعد امتلاكه 6 طفرات وأولى هذه الطفرات هي "H146Q"والآن موجودة بخمس عينات.

وشدد في حديثه لـ"التاج الإخباري"، اليوم الأربعاء، على وجوب فحص مياه الصرف الصحي وبالأخص الديدان و الحيوانات والاسماك و الطيور بشكل دوري؛ لما لها قدرة على تخزين وتحوير الفيروس بشكل سريع.

وادعى أن المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية يتبع نظام "الفزعة"، معتبراً أنهم تأخروا عن التتبع و الرصد الوبائي منذ 15-9-2022 حتى تاريخ 18-2-2023.

وأكد أن الاستمرار على هذه الوتيرة سيؤدي إلى ظهور متحور باي  PI (كورونا القاهر) في اي وقت ولن يكون بالإمكان تلافي خطورة أي وباء أو تحور.

"الأجدر من لجنة الأوبئة أن تصدر توصية بشراء "كتات" بأسرع وقت ممكن من خلال وزراة الصحة لأنه يجب التعامل مع الفيروس كسلاح بيولوجي سام لا كوباء". بحسب الخبير في الاستخدام المزدوج للأمن الحيوي والأسلحة البيولوجية.

ويشار إلى ان حداد نصح منذ السنة الماضية بإجراء فحص محدد لفيروس كورونا في نقاط الدخول (المطارات والحدود)، قائلاً "يجب أن تظل أنظمة الرعاية الصحية يقظة دائماً، خاصة في الثلث الأول من هذه السنة، ويجب نصح المسافرين العائدين بالتماس العناية الطبية على الفور إذا شعروا بالمرض، وعليهم إبلاغ الجهات الصحية بسفرهم الأخير.

ومن خلال التتبع لبعض الوفيات وربطها مع هذه الطفرة، أوضح أن نقص الأوكسجين بشكل مفاجئ يؤدي للوفاة دون ظهور أي أعراض كالبرد أو الزكام، مؤكداً ضرورة التزام المصابين بهذه الطفرة في المنزل وعدم قيادة السيارة تجنباً لاحتمالية حدوث غيبوبة فجائية أو الإصابة المتكررة على الدماغ والأعصاب.

واستهجن دعوات لجنة الاوبئة و مركز الاوبئة للأردنيين لحصولهم على الجرعة الثالثة او ثنائي التكافئ المعزز من مطعوم كورونا، واصفاً تلك الإجراءات بـ"المتخبطة والانتقائية".

"منظمة الصحة العالمية لم تُجبر أي دولة على أخذ الجرعة الأولى والثانية وعليه يجب محاسبة لجان الأوبئة المتعاقبة على هذا الاجراء". وفق حداد.

"حتى هذه اللحظة لم يتم التصريح عن إعدام المطاعيم منتهية الصلاحية، والاجراءات المتبعة بهذا الخصوص منا أنّ مبلغها دُفع 99٪ منه من أموال الموازنة العامة وليسَ كما ادعت الحكومة حول أنها منح." بحسب ما ادعى حداد. 

وبين حداد متحورات كورونا منذ بداية شهر 7 حتى 31-12-2022 كانت التحورات المكتشفه على النحو التالي:
BA.5.2.34 (16), BA.1 (4), BA.1.15 (4), BA.1.1 (1), BA.1.17.2 (2), BF.5 (3), BA.5.2 (6), BA.5.2.1 (1), BA.5.2.6 (3), BA.5.2.28 (1), BA.5.2.18 (1), BE.1 (1), BA.5.2.20    (1), ومنذ بداية هذه السنة 1-1-2023 حتى 4-2–2023 كانت التحورات المكتشفه على النحو التالي:
XBB.1 (3), XBB.1.9.1 (4), XBB.1.5 (2), BN.1 (4), BQ.1.1 (2), BA.2 (1).

ويذكر أن الثنائي البحثي حداد وزميله د.وليد الزيود بصدد نشر بحثهما الخامس عن خطورة الفيروس ولقاحات كورونا وبهذا الصدد لاينصحان بأخذ أيّ لقاح حالي أو مستقبلي، كما سيذكران خلاله الأمور الواجب توافرها حتى يكون ذو أمان جزيئي في وقته علما انهما نشرا اربع ابحاث علمية و اخرها عن عدم فاعلية مطاعيم كورونا وخطورة استمرار استخدام المطعوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى