أخبار الأردناهم الاخبارصحةكورونا الاردن

باحثان: الإصابة المتكررة بكورونا تزيد نسبة الوفاة

التاج الإخباري – فرح منقار

أكد ثنائي بحثي جامعي على ضرورة تحديث الجرعة المعززة لتشمل طفرات معينة في البروتين الشوكي، خلال نتائج بحثهما المدعوم من الجامعة الألمانية الأردنية، والمنشور العام الماضي في مجلة “بيو كيمي”.

وقام بالبحث الأخصائي حازم اسكندر حداد من مركز الأميرة هيا للتقنيات الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، والدكتور وليد عدنان الزيود من قسم الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة الألمانية الأردنية.

وكشف البحث عن إمكانية تطور الفيروس لعدة سلالات أشرس ترفع نسبة الوفاة، موضحاً أن الإصابة المتكررة بعد التعافي تزيد من نسبة الوفيات وتشكل أمراضاً مزمنة في القلب والكلى والوهن الجسمي والدماغي؛ مما يرهق القطاع الصحي بشكل عام والطوارئ المستشفيات بشكل خاص خلال الفترة المقبلة.

وقال الباحثان في تصريحات سابقة عبر “التاج الإخباري“، أن أي جرعة معززة مستقبلية “غير محدثة” تزيد الأجسام المضادة غير الفعالة في الجسم وتؤدي إلى رفع فرص الإصابة بدلاً من منعها، وتسمح بتشكل متحورات جديدة للفيروس.

وميّز الباحثان بين المجاري التنفسية لدى البالغين والأطفال، بأنها تكون بحجم أصغر عند الأطفال مما يساعد على حدوث التهابات رئوية عند إصابتهم بفيروس كورونا أكثر من البالغين.

وبيّنت نتائج البحث عن التأثير الديناميكي على الشكل ثلاثي الأبعاد للبروتين الشوكي لفيروس كورونا التاجي المستجد التي قد تخفف من فعالية اللقاحات لأن مصمموا اللقاحات لم يأخذوا الطفرة (دي 614جي) بالحسبان.

وذكرت أن الإصابة بالفيروس تكون أكبر وتؤدي إلى إصابة الحيوانات وارتداد الإصابة للبشر، وتساعد بتكوين سلالة أخطر في أي لحظة؛ لأن البروتين الشوكي لفيروس كورونا أقرب إلى مجال ربط المستقبلات على أسطح الخلايا البشرية، وفق نتائج البحث.

وحذر الباحثان من أن الفيروس يستطيع الصمود خارج الجسم البشري، ويكون محمولاً في الهواء والماء والأسطح.

وأشارا إلى أنه هناك عدة دراسات تؤكد بحثهم وهي:
• mRNA-1273 or mRNA-Omicron boost in vaccinated macaques elicits comparable B cell expansion, neutralizing antibodies and protection against Omicron

• Boosting with Omicron-matched or historical mRNA vaccines increases neutralizing antibody responses and protection against B.1.1.529 infection in mice

• Omicron-specific mRNA vaccine induced potent neutralizing antibody against Omicron but not other SARS-CoV-2 variants

• Replicating RNA platform enables rapid response to the SARS-CoV-2 Omicron variant and elicits enhanced protection in naïve hamsters compared to ancestral vaccine

• Covid-19: Even mild infections can cause long term heart problems, large study finds

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى