صحة

اكتشاف العلاقة بين كورونا وفقدان الشم والتذوق

التاج الإخباري – توصلت دراسة حديثة إلى تحديد سبب ارتباط الإصابة بفيروس كورونا بفقدان حاستي الشم والتذوق، بعد أكثر من عامين على انتشاره عالميًا.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة “ناتشر جينيتكس”، أن سبب فقدان المصابين بفيروس كورونا لحاستي الشم والتذوق يعود إلى عامل جيني.

وقام باحثون من شركة “23andMe”، المتخصصة في علوم الجينوم والتكنولوجيا الحيوية، بتحليل بيانات أكثر من 69 ألف فرد في الولايات المتحدة وبريطانيا ممن شاركوا في استبيان بعد اختبار كورونا إيجابي، وقارنوا نسبة أولئك الذين أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق أو الشم مع الذين لم يظهر عليهم العرض.

وأكد 68 % ممكن شاركوا بالاستبيان وثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، أنهم فقدوا حاسة التذوق أو الشم، وكانت النساء المستجوبات أكثر عرضة بنسبة 11 % للإبلاغ عن الأعراض من الرجال، علما أن حوالي 73 % تتراوح أعمارهم بين 26 و35 عامًا.

وأشارت الدراسة إلى أن أولئك الذين ينحدرون من أصول شرق آسيوية أو أمريكيين من أصول إفريقية، كانوا أقل احتمالية للإبلاغ عن فقدان حاسة الشم أو التذوق، مقارنة بالأفراد من أصل أوروبي.

وبعد مقارنة الاختلافات الجينية بين أولئك الذين أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق أو الشم مع الذين لم يفعلوا ذلك، اتضح وجود نقطة بالقرب من الجينين UGT2A1 وUGT2A2، مرتبطة بهذا العرض بعد الإصابة بكورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى