حديث البلدمحافظات

ندوة توعوية بعنوان ( الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ) في الأغوار الشمالية..صور

التاج الإخباري -موفق الرياحنة

في إطار برامج التوعية للمجتمع المحلي وتحت رعاية مدير زراعة لواء الاغوار الشمالية المهندس محمد النعيم وبحضور عضوي مجلس محافظة اربد ماجد الفياض الرياحنة وعقاب العوادين و رئيس قسم المشاريع والتنمية الريفية المهندسة لمياء ابو صهيون، نظمت مديرية زراعة لواء الاغوار الشمالية قسم المشاريع والتنمية الريفية وتمكين المرأة ورشة توعوية بعنوان أهم الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان بهدف تجنب انتقال هذه الأمراض وطرق الوقاية منها .

وقد تناولت الندوة التعريف بالأمراض المشتركة “وهي الأمراض والإصابات التي تنتقل بصورة طبيعية بين الإنسان والحيوان”. وذلك في ظل نهج مفهوم الصحة الواحدة والذي يشمل صحة الإنسان وصحة الحيوان وصحة البيئة.

وقد أبرزت الدكتورة وجدان الحمد أهمية الأمراض المشتركة وخطرها على صحة الإنسان وعلى صحة الحيوان مع تسليط الضوء على نماذج للتوعية ببعض الأمراض المشتركة ذات الأهمية مثل “داء السعار” كأحد أخطر وأهم الأمراض المشتركة نظرًا لأنه مرض قاتل بنسبة 100٪ (في حال ظهور الأعراض) ولكن يمكن الوقاية منه بنسبة 100٪ في حال اتباع الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة عند التعرض للعقر أو للعدوى المحتملة ومنها البدء الفوري في تناول اللقاح والمصل اللازم بالجهات المختصة بمديريات الصحة والذي توفره الدولة للمواطنين لما له من أهمية بالغة لحماية الصحة العامة.

وقد شملت توصيات مكافحة السعار تدابير تجمع بين مكافحة وتحصين مجموعات الكلاب الضالة وتحصين جميع الكلاب المملوكة وتسجيلها والترويج للملكية المسؤولة عن الحيوانات الأليفة.

وذلك بجانب العمل على “زيادة وعي المجتمع وتثقيفه بشأن طرق انتقال العدوى والتعامل السليم بعد التعرض المحتمل لها إضافة إلى إنشاء الوعي نحو طرق مكافحة المرض سواء في الكلاب الضالة أو المملوكة”.

في الورقة الثانية تحدث الدكتور يوسف الصبيحي حول دور وزارة الزراعة ومن خلال مديريات الزراعة المنتشرة في جميع ألوية المملكة الأردنية الهاشمية حول متابعة الأنشطة البيطرية والتفتيش الدوري ومكافحة نواقل الأمراض منوهًا إلى أهداف الطب البيطري وأهميته في وقاية الحيوانات الأليفة والإنسان من الإصابات بالأمراض وعلاج الحيوانات المريضة ورعايتها منوها إلى طرق الوقاية من الإصابة ومكافحة الأمراض باستخدام الحجر الصحي البيطري وتحصين الحيوانات والتأكد من سلامة المنتجات الحيوانية.

وتفاعل الحضور مع الندوة وتم الرد على جميع الاستفسارات ٠

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى