أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجلصحة

أخصائي لـ”التاج”: ٣٠٪؜ نسبة انتشار “أوميكرون” في المملكة وسيكون المتحور السائد

التاج الإخباري – فرح منقار

قال أخصائي وراثة الإنسان والوراثة الجزيئية حازم حداد، اليوم الاثنين، إن نسبة انتشار “أوميكرون” في المملكة تضاعفت لتصل إلى ٣٠٪؜، بعدما كانت ١٥٪؜ نهاية العام الماضي، متوقعاً أن يكون “أوميكرون” هو السائد نهاية هذا الشهر.

وأوضح في حديث له مع “التاج الإخباري” أن الإحصائيات تشير إلى أن إصابة الأشخاص فوق الـ٨٠ سنة بـ “أوميكرون” تؤدي بهم للوفاة بنسبة ٩٠٪؜ حتى لو تلقوا الجرعة الثانية والثالثة من المطعوم.

وكشف أن متحور “أوميكرون” يحتوي على ٤ طفرات من متحور “دلتا”، مشيراً إلى أن المتحور الجديد “دلتاكرون” يحتوي على طفرات من المتحورين “أوميكرون” و”دلتا”، وإلى الآن درجة خطورته غير واضحة.

وأفاد حداد أن متحور “أوميكرون” ذو مصدر حيواني، ويتفوق على متحور “دلتاكرون” من ناحية الإصابات، متوقعاً ظهور سلالة جديدة تتفوق على “أوميكرون”.

وبيّن أن نسبة الوفيات بفيروس كورونا في العالم أعلى من المعلن عنها بـ٦ أضعاف؛ بسبب عدم التشخيص المخبري أو عدم ذهاب المصاب للمستشفى.

وفسّر حداد أن فيروس كورونا يتحور باحتمالية عالية بسبب كبر حجمه وكبر البروتينات الموجودة داخله، وبالتالي يؤدي إلى عدم استجابة المناعة المجتمعية وظهور تحورات تصل إلى ٢٧ مليار طفرة، مشدداً على ضرورة تحديث اللقاحات بأسرع وقت لعدم ظهور متحورات جديدة.

وأضاف أن إصابة الحيونات بفيروس كورونا ممكن أن تنتقل للإنسان، مما يعطي فرصة لظهور متحورات جديدة من الفيروس.

وذكر أن فيروس كورونا عبارة عن ٣٠ ألف حرف للمادة الوراثية RNA وهو أكبر حجم للفيروسات التي تحتوي المادة الوراثية RNA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى