صحة

“فايزر” تعلن فشل لقاحها في إنتاج مناعة لدى الأطفال الأصغر سنّاً..

التاج الإخباري – أعلنت شركة فايزر الأمريكية أن تجارب لقاحها على الأطفال بين عامين وخمسة أعوام تُظهر أنه لا يوفر المناعة المتوقعة لدى الأطفال في هذه السن، بحسب ما أوردته شبكة CNNالأمريكية، الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول 2021.

الشركة لفتت إلى أنها ستضيف إلى اختباراتها جرعة ثالثة إضافية من هذا اللقاح لجميع الأطفال والرضع من عمر 6 أشهر إلى 5 سنوات، بعد أن ألقى استشاريوها الخارجيون المستقلون نظرةً على البيانات المُجمعة حتى هذه اللحظة.

حيث أظهرت البيانات أن جرعتين من لقاح فايزر/بيونتك المخصص للأطفال لم توفرا المناعة المُتوقعة في الأطفال من عمر سنتين إلى خمسة، بالرغم من أنهما كانتا ناجحتين في الأطفال الأصغر من عامين.

نتيجة لذلك، سوف تقوم الشركة بتعديل التجربة، وتضيف جرعة ثالثة إضافية.

فيما أضافت الشركة، في بيان لها: “سوف تشمل الدراسة الآن تقييم تأثير إعطاء جرعة ثالثة بحجم 3 ميكروغرامات بعد الجرعة الثانية بشهرين على الأقل، لتوفير أعلى مستويات الحماية للأطفال في هذا العمر”.

كانت فايزر قد قللت جرعة لقاحها من أجل الأطفال، بعدما كانت جرعة اللقاح للأطفال من عمر 12 عاماً فأكبر هي 30 ميكروغراماً. وخفَّضت فايزر وبيونتك الجرعة إلى 10 ميكروغراماً للأطفال في سن 5 إلى 11 عاماً، وخفضته أكثر من ذلك ليكون 3 ميكروغرامات للأطفال الأصغر من 5 سنوات.

استجابة مناعية قوية

في حين أشارت الاختبارات السابقة إلى أن هذه الجرعة الصغيرة ستؤدي إلى استجابة مناعية قوية لدى الأطفال وتُقلل خطر الإصابة بالأعراض الجانبية.

غير أن البيانات المؤقتة، التي يستطيع مجلس مراقبة البيانات والسلامة- وهو مجلس مستقل- الاطلاع عليها دون منح تفاصيل للشركة أو للمحققين- تشير إلى أن نظام الجرعات الصغيرة هذه لم يوفر الاستجابة المناعية المُتوقعة لدى الأطفال في عمر عامين إلى خمسة.

كما تابعت الشركة: “لم تُرصد أي مخاطر تتعلق بالسلامة وبرهنت جرعة الثلاثة ميكروغرامات على ملف سلامةٍ مواتٍ في الأطفال في عمر 6 أشهر إلى 5 سنوات”.

كذلك نوهت الشركة إلى أن قرارها بإضافة جرعة ثالثة من 3 ميكروغرامات للأطفال فوق 6 أشهر وأقل من 5 سنوات، يعكس التزامها بالحرص في اختيار الجرعات الصحيحة لتحقيق الاستفادة القصوى مع المخاطر الأقل.

جاء أيضاً في بيانها: “إذا أثبتت دراسة الجرعة الثلاثية نجاحها، تتوقع شركتا فايزر وبيونتك إرسال البيانات إلى المنظمين للحصول على إذن بالاستخدام الطارئ EUA للأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات في النصف الأول من عام 2022”.

أوضحت الشركة أنها سوف تختبر إعطاء جرعات ثالثة للأطفال الأكبر، الذين لم يُصرّح لهم بعد بأخذ جرعات تعزيزية من اللقاح. وفي الاختبار، سيُعطي الأطفال من عمر 5 إلى 11 عاماً ومن عمر 12 إلى 15 عاماً، جرعات ثالثة كاملة الحجم.

تأخر اعتماد لقاحات الأطفال

من جهته، قال أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أمريكا، إن هذه التغييرات ربما تؤدي لتأخير اعتماد اللقاحات للأطفال الأصغر عمراً.

فاوتشي أردف: “أعتقد أنه بحكم الضرورة، سوف يتحدد الإطار الزمني للوقت الذي نحصل فيه على تصريح بالاستخدام الطارئ مع أطفال بهذا العمر، والأرجح أنه لن يكون قبل الربع الثاني من عام 2022، في حين كنا نأمل أن نتمكن من الحصول عليه في الربع الأول”.

فيما تابع فاوتشي قائلاً: “لكن ما نريده فعلاً هو الوصول إلى الجرعات والنظام الصحيح للأطفال. وهكذا، في حين أن التأخير غير سار، غير أننا نريد أن تسير الأمور بدقة، وهذا هو ما يتحدثون عنه”.

بخلاف ذلك، تنبأت شركة فايزر بأن جائحة كوفيد-19 ستستمر حتى عام 2024، حيث قال ميكائيل دولستن، كبير المسؤولين العلميين في فايزر، في بيان، إن الشركة تتوقع أن تظل بعض المناطق تتعرض لإصابات بمستوى الجائحة خلال العام أو العامين المقبلين، وأن دولاً أخرى سيتوطن فيها المرض بأعداد منخفضة يمكن السيطرة عليها خلال نفس تلك الفترة الزمنية.

يشار إلى أن فايزر طورت لقاحها لكوفيد-19 مع شركة بيونتك الألمانية، وتتوقع حالياً أن تبلغ عائداته 31 مليار دولار في العام المقبل. وتعتزم الشركة إنتاج أربعة مليارات جرعة في العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى