اهم الاخبارصحة

“فايزر”: دواء “باكسلوفيد” فعال ضد “أوميكرون”

التاج الإخباري – قلل عقار “باكسلوفيد” من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 89 في المائة إذا أعطي في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض.

قالت شركة “فايزر” الأميركية إن دراسة مرتقبة للغاية حول حبوب دواء لمرض “كوفيد-19” من إنتاج الشركة أكدت أن حبوب الدواء تساعد في درء الأمراض الشديدة. وكان أداء حبوب جيداً أيضاً ضد متحور أوميكرون عالي التحور.

وطلبت شركة فايزر الشهر الماضي من المنظمين في الولايات المتحدة ترخيصا، المعروفة باسم  “باكسلوفيد” Paxlovid، بناءً على مجموعة أولية من البيانات. 

وستعزز النتائج الجديدة مسار إنتاج العقار، مما يعني أنه يمكن للأميركيين الوصول إلى حبوب الدواء في غضون أسابيع.

وقال كبير المسؤولين العلميين في الشركة إن فايزر سيكون لديها 180 ألف دورة علاج جاهزة في الولايات المتحدة، إذا تم ترخيص “باكسلوفيد” قريباً، وأن الشركة تخطط لتوفير 80 مليون دورة علاج في جميع أنحاء العالم في عام 2022.

وقالت شركة فايزر إن عقار “باكسلوفيد” قد قلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 89 في المائة إذا تم إعطاؤه في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض. وإذا أعطيت الحبوب في غضون خمسة أيام، تم تقليل المخاطر بنسبة 88 في المائة.

وقالت شركة فايزر إن 0.7 في المائة من المرضى الذين تلقوا “باكسلوفيد” تم نقلهم إلى المستشفى في غضون 28 يومًا من دخول التجربة، ولم يمت أي منهم. وعلى النقيض من ذلك، تم نقل 6.5 في المائة من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي إلى المستشفى أو ماتوا.

صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى