أخبار الأردناهم الاخبارصحة

مواطنون يشتكون ل”التاج” عن تأخر نتائج فحوصات كورونا والغزو يرد

التاج الإخباري – فرح منقار/ يزن العدوان

اشتكى عدد من المواطنين خلال الأيام الماضية أن نتائج فحوصات كورونا الصادرة عن مراكز وزارة الصحة تتأخر في إصدار النتيجة لعدة أيام.

وأضافوا في حديث لهم للتاج أنهم استلموا نتائج الفحوصات بعد ٣ او ٤ أيام من إجراء الفحص، وبالتالي تأخر ظهور النتيجة يؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل أكبر وفق حديثهم.

ورد مدير المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو على شكاوي المواطنين عبر تصريحات صحفية أنه يجب عليهم تفقد تطبيق سند خلال 24 ساعة للإطلاع على نتائجهم وستكون متاحة، حتى ان نتائج بعضها تكون متاحة بمدة لا تتعدى 12 ساعة.

وأوضح ان بعض الأوقات لا تصل النتائج الى هواتف الأشخاص الذين يجرون الفحص، بسبب ان بعضهم لا يحمل هواتف ذكية، او بسبب مشاكل تقنية، او أرقامهم تكون غير متاحة وخارج التغطية، وبالتالي لا تصلهم الرسائل، لذا فإن تطبيق سند يوفر الحصول على نتائج الفحوصات بشكل اسرع وأسهل، وعليهم الاطلاع عليها من خلاله.

وكشف الغزو عن ان هناك أشخاصاً يكررون عمل فحص كورونا عدة مرات في وقت قصير، فبعضهم يجرون الفحص أكثر من 5 مرات خلال 10 أيام، راجعاً ذلك الى عدم انتظارهم لنتائجهم لأكثر من يوم، او قلقهم ووسوستهم تجاه المرض، او الاستهتار وسوء استخدام للفحوصات بما أنها مجانية، ما يؤثر ذلك على الأشخاص الذين لديهم أعراضاً جدية تستوجب الفحص.

ولفت الى انه لا يوجد حتى الان نظام متوفر في المختبرات لعمل رفض للعينات المتكررة من نفس الأشخاص خلال مدة قصيرة، داعياً الجميع التحلي بالمسؤولية، وإجراء فحوصات كورونا حين يستلزم وضعهم الصحي بذلك.وعن عدد الفحوصات اليومية لكورونا.

أشار الغزو الى ارتفاعها بشكل ملاحظ منذ بداية الموجة الحالية، حيث تصل أعدادها حوالي 50-55 الفاً داخل المملكة، ما شكل ضغطاً كبيراً على المختبرات، واتخاذ اجراءات جديدة كزيادة عدد الشفتات العاملة الصباحية والمسائية، لضمان تسليم النتائج خلال 24 ساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى