صحة

اكثر من 5.14 مليون وفاة بكورونا عالميا

التاج الإخباري – تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,148,939 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الاثنين عند الساعة 11,00 ت غ.

وتأكدت إصابة 256,913,380 شخصا على الأقل بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وبالاستناد الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات في حصيلاتها اليومية هي روسيا مع 1241 وفاة جديدة وأوكرانيا (326) والهند (249، وهي حصيلة يومية تتضمن مراجعة للبيانات الرسمية نتجت عنها زيادة في العدد).

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

  • إغلاق جديد في النمسا في أجواء توتر
    دخل إغلاق جديد في النمسا حيز التنفيذ الإثنين، يحظر بموجبه خروج السكان البالغ عددهم 8,9 مليون نسمة لأغراض غير التسوق والرياضة والرعاية الطبية. وبمقدور السكان العمل من المكتب وتوصيل الأطفال إلى المدرسة، لكن السلطات حضتهم على التزام المنزل.

وتظاهر السبت نحو 40 ألف شخص في شوارع فيينا تنديدا بالتدابير “الديكتاتورية”، بناء على دعوة حزب يميني متطرف.
على صعيد مشابه، أوقف في هولندا 145 شخصا على مدى ثلاثة أيام من التظاهر وأعمال الشغب، وفق ما أعلنت الشرطة. 

  • ضغط من أجل التطعيم في ألمانيا 
    حذر وزير الصحة الألماني ينس سبان الاثنين من أن معظم سكان ألمانيا سيكونون إما “تلقوا اللقاحات أو تعافوا أو توفوا” جراء كوفيد في غضون بضعة أشهر، في إطار دعوته للإقبال على اللقاحات. 

وقال الوزير “على الأرجح بحلول نهاية الشتاء الحالي.. سيكون الجميع إما تلقحوا أو تعافوا أو توفوا” جراء انتشار المتحورة دلتا “المعدية بدرجة كبيرة”. وأضاف “لذلك نوصي بشكل عاجل بتلقي اللقاح”.

  • موجة استشفاءات محتملة في فرنسا 
    أعلن الإثنين المدير العام لمستشفيات المساعدة العامة في باريس مارتن هيرش أن عدد المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين أودعوا أقسام الرعاية المركزة “مستقر نسبيا”، موضحا أن التداعيات المحتملة للموجة الوبائية الخامسة على المستشفيات لن تحصل قبل “نهاية كانون الأول/ديسمبر أو كانون الثاني/يناير”. 
  • اضطرابات في غوادلوب
    أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين دعوة إلى الهدوء في غوادلوب التي تشهد أعمال عنف ونهب في مواجهة “أزمة متفجرة للغاية” جزيرة الأنتيل الفرنسية هذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى