صحة

لن تدرك فوائد البرتقال الملكي .. صيدلية كاملة !!

التاج الإخباري – البرتقال الملكي أو الكمكوات (Kumquats) ويسمى أيضا البرتقال الياباني، وهو برتقال صغير يؤكل بقشره، وحجمه أصغر بكثير من البرتقال العادي المعروف، وله فوائد متعددة للجسم وقيم غذائية مهمة.

تحتوي فاكهة على قيم غذائية كبيرة، فالخمس حبات منها تحتوي على حوالي 70 سعرة حرارية، إلى جانب 2 جرام من البروتين وحوالي 6.5 جرام من الألياف المشبعة و16 جرام من الكربوهيدرات، وفق ما نشرته صحيفة (ديلي ميديكال).
أما فيما يخص الفيتامينات والمعادن الموجودة في فاكهة كمكوات الشهيرة، فتكون النسب فيها كالآتي لكل 100 جرام أي ما يعادل 5 حبات، وهي:
فيتامين سي: 73% وهي نسبة عالية من النسبة اليومية للفيتامين المهم للمناعة.
الكالسيوم: حوالي 6% من النسبة الموصى بها يوميا.
المنغنيز: حوالي 7% من النسبة اليومية الموصى بها.
فيتامين أ: النسبة حوالي 6% من النسب اليومية.
ليس ذلك فحسب، بل تحتوي الفاكهة على نسب صغيرة من فيتامينات أخرى مهمة مثل فيتامين ب، وفيتامين E، إلى جانب عناصر البوتاسيوم والزنك.
فوائد البرتقال الملكي

  1. مقاومة الأمراض: تتمتع فاكهة البرتقال الملكي بخصائص مضادة للأكسدة في مركبات الفلافونويد ومضادة للالتهاب أيضا، وكلها عناصر مهمة في الوقاية من الأمراض منها بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب، كما قد تساعد الزيوت الأساسية في البرتقال الصغير، في ترك روائح على اليدين أهمها الليمونين، الذي يملك تأثيرات مضادة للأكسدة في الجسم.

٢. تعزيز المناعة: قد تساعد فاكهة البرتقال الملكي في دعم المناعة بسبب ما تحتويه من كمية مناسبة من فيتامين سي والزنك المهمان للمناعة، إلى جانب بعض المركبات النباتية التي قد تساعد على زيادة نشاط الخلايا المناعية المعروفة بالخلايا القاتلة الطبيعية، وذلك حسب دراسة أجريت على الحيوانات.
وجدير بالذكر أيضا أنه قد يساعد تنشيط هذا النوع من الخلايا في تدمير الخلايا السرطانية والدفاع عن الجسم ضد العدوى.

  1. مكافحة السمنة: يمكن أن تساهم المركبات النباتية أيضا الموجودة في البرتقال الصغير على مقاومة السمنة وما يتعلق بها من أمراض، مثل مرض السكري من النوع الثاني.
    فحسب دراسة أجريت على الفئران، أظهرت النتائج أن مستخلص الكمكوات، قد يكون له دور في كبح عملية نمو حجم الخلايا الدهنية، بل وقد يحافظ على ثبات الوزن، لكن يذكر أيضا أنه مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من النتائج.
  2. يرطب الجسم ويساعده على الشبع بسبب المحتوى العالي من الماء والذي يصل إلى 80%، وبالتالي يساعد ترطيب الجسم، أيضا هذه النسبة العالية من الماء إلى جانب الألياف، قد يساعد على تعزيز الشبع، وهو ما يساعد على جعلها فاكهة مناسبة للرجيم خاصة أنها قليلة السعرات.
    فوائد قشر الكمكوات
    من الجدير بالذكر أن قشر الكمكوات يعتبر غني أكثر بالفلافونويد، مقارنة باللب، كما أن القشرة توجد بها نسب صغيرة من دهون أوميغا 3 المهمة والمفيدة للجسم.
    كيفية تناول البرتقال الملكي (كمكوات)؟
    الطريقة الشائعة لتناول هذا البرتقال الصغير، هو أكله بقشره مع التخلص من البذور، ويمكنك صنع فتحة صغيرة للتخلص من العصير اللاذع إن لم تتحمله، ولكن يمكن استخدام هذه الفاكهة بطرق مختلفة وتناولها، وذلك من خلال صنعه كمربى أو تحضيره كمخلل.

كما يمكنك استخدامه مع الحلويات أو إضافته لطعامك حسب الرغبة.

نصائح عند تناول وشراء البرتقال الملكي:
1-اهتم باختيار البرتقال الصلب وليس الناعم.
2- يمكنك أن تجعل القشرة لينة أكثر، من خلال وضعها في ماء مغلي لمدة 20 ثانية ثم غسلها بماء بارد.
3- قم بتخزين الفاكهة في درجة حرارة الغرفة لعدة أيام، أو يمكنك الاحتفاظ بالفاكهة لفترة تصل إلى أسبوعين في الثلاجة.
4- يفضل اختيار الفاكهة العضوية، لأنه يتم تناول القشرة، وإن لم يتوفر ذلك، يجب عليك غسل الفاكهة جيدا، للتخلص من أي أثر للمبيدات.
5- عند تقطيع أو تقشير الفاكهة أو طهيها، يجب وضعها في الثلاجة في غضون ساعة إلى ساعتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى