صحة

دراسة علمية تؤكد: كورونا يؤثر على الذاكرة بعد الشفاء

التاج الإخباري – أشارت نتائج دراسة علمية جديدة إلى أنّ فيروس كورونا أو كوفيد-19 يؤثر على القدرات العقلية للمريض حتى بعد الشفاء، وخصوصاً على الذاكرة والتركيز. فماذا في التفاصيل؟ الإجابة في السطور الآتية بحسب موقع DW الألماني:

كشف باحثون أميركيون أن الأشخاص الأصغر سنًا الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19، أظهروا في بعض الأحيان ضعفاً في القدرات العقلية. لكن الباحثون لا يعرفون بعد مدة إستمرار هذه الأعراض.

وأكدَّ الباحثون، بعد دراستهم لعدد من الأشخاص الذين تعافوا من كورونا، أنّ كورونا يترك اضطرابات معرفية لدى الشباب لمدة ستة أشهر فما فوق.

وإن الاضطرابات المعرفية أي “ضباب الدماغ”، هي من بين المشاكل التي تصيب الأشخاص الذين يمارسون عملاً ما، الأمر الذي يكون مصدر إرهاق لهم وسبباً في ضعف التركيز.

تتبعت الدراسة 740 مريضاً، متوسط أعمارهم 49 عاماً واشرفت عليها الباحثة جاكلين بيكر وزملاؤها في كلية الطب في جامعة “إيكان” في نيويورك. وبعد مرور سبعة أشهر وأكثر على شفاء هؤلاء من كورونا المستجد تمَّ فحص قدرات الإنتباه لديهم من خلال إختبارين.

وطلب العلماء من أفراد العينة حفظ سلسلة من الأرقام، ثم تسميتها بترتيب عكسي. وخلال العملية فحص الباحثون سرعة التذكر والوظائف التنفيذية التي تتحكم في السلوك والانتباه والمشاعر بطريقة مستهدفة.

وجاءت النتائج التي خلصت إليها الدراسة وجود اضطراب في القدرات العقلية خصوصاً التركيز والذاكرة لدى أشخاص تعافوا. وترجح الدراسة ظهور “ضباب دماغي” في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين خرجوا من المستشفى بعد العلاج من كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى