أخبار الأردناهم الاخبار

الشوبكي لـ”التاج”: لا بديل لأوروبا عن الغاز الروسي.. وغزو اوكرانيا له كلف باهظة!!

التاج الإخباريعدي صافي

أوضح الخبير في مجال الطاقة عامر الشوبكي أن اوروبا لا يمكن ان تستغني عن الغاز الروسي الذي يمدها بثلث حاجتها تقريباً.

وقال الشوبكي في حديث له مع التاج الإخباري ان روسيا بذات الوقت لا يمكن ان تستغني عن اوروبا التي تعتبر السوق الرئيسي لتصدير غازها ونصف انتاجها من النفط.

وبين ان اميركا ربما اثارت زوبعات حول امكانية غزو روسيا لأوكرانيا سعياً منها لرفض الموافقة على امداد الغاز الروسي عبر خط (نورد ستريم ٢) الى اوروبا وهو الخط الذي يعاون (نورد ستريم ١) بايصال الغاز الى اوروبا بما يفوق حاجتها من الطاقة ولا سيما المانيا.

واكد انه لا يوجد بدائل حقيقية للأوروبين عن الغاز الروسي لا سيما وان الغاز الأميركي غاز مسال ينقل بالبواخر وتكفلته أعلى، عدا عن عدم قدرته لتأمين اوروبا باحتياجاتها.

وفي ما يخص الغاز المصري او الجزائري، قال الشوبكي ان مصر لا تملك خط انابيب مع الإتحاد الأوروبي وغازها المسال اعلى تكلفةً من الغاز الروسي، في حين ان خط الأنابيب الذي يربط بين الجزائر واسبانيا لا تكفي قدرته على تأمين الحاجة الأوروبية من الغاز.

وذكر ان اوروبا لديها خطط طويلة الأمد قد تمتد لعشر سنوات عن طريق تأمين جزء من حاجتها للطاقة من خلال الطاقة الكهرونووية.

وفي ذات السياق بين ان الغزو الروسي لأوكرانيا في حال تحقق سيكون له اثر كبير على ارتفاع اسعار النفط والغاز بشكل كبير، موضحاً أن الولايات المتحدة الأميركية ربما ستلجأ الى فرض عقوبات على روسيا في ما يخص تصدير الصناعات التكنولوجية كالروبوتات والرقاقات؛ لأن فرض عقوبات على تصدير الطاقة سيكون سلاح ذو حدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى