صحة

لتقوية المناعة.. تنفس بهذه الطريقة

التاج الإخباري– هل تتنفس من أنفك أم من فمك؟ قد يحتاج الشخص بعض الوقت للإجابة عن هذا السؤال؛ فالتنفس أمر تلقائي لا نلقي له بالا، لكن -حسب الخبراء- طريقة التنفس تلعب دورا في قوة الجهاز المناعي للأفراد.

وفي هذا الوقت ومع انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، غدا من الضروري العمل على تقوية المناعة بشتى الوسائل الممكنة، كالرياضة والتغذية السليمة، وأيضا التنفس الصحيح. التنفس يزود الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح، ويقوي التنفس الصحيح الدورة الدموية، ويصبح التنفس عن طريق الفم ضروريا فقط عند انسداد الأنف بسبب الزكام -على سبيل المثال- كما أن التنفس من الفم بشكل مستمر أمر لا ينصح به الخبراء.

ويقول بريان ماكنزي، وهو خبير صحة أميركي -وفقا لما نقله موقع دويتشه فيلله عن مواقع إلكترونية- إن الأنف هو “خط الدفاع الأول للجهاز المناعي”؛ فالشعيرات الصغيرة في الأنف تعمل كمرشحات للغبار والبكتيريا والفيروسات، حسب قوله. بالإضافة إلى ذلك تلعب طبقة المخاط في الأنف دورا مهما، حيث تعلق بها مسببات الأمراض المختلفة، ويتخلص منها الجسم عن طريق العطس أو الرشح.

ويقول ماكنزي إن من يتنفسون من فمهم باستمرار يصابون بنزلات البرد أكثر من غيرهم، وذلك لعدم وجود هذه الآلية الدفاعية في الفم؛ لذلك فإن التنفس الصحيح من الأنف يساعد الجهاز المناعي في القيام بعمله.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى