عربي دولي

الأمم المتحدة تعلن “تعليق” عملياتها الإنسانية في النيجر بسبب الانقلاب

الأمم المتحدة تعلن "تعليق" عملياتها الإنسانية في النيجر بسبب الانقلاب

التاج الإخباري – أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، "تعليق" عملياتها الإنسانية في النيجر بسبب الانقلاب على نظام الرئيس محمد بازوم الذي يحتجزه أفراد من الحرس الرئاسي منذ أكثر من 24 ساعة، فيما دعا المجلس العسكري أنصاره إلى الهدوء بعد حوادث خلال تظاهرات لهم.

وأعلن العسكريون الانقلابيون "تعليق أنشطة الأحزاب السياسية حتى إشعار آخر".

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، "تعليق" العمليات الإنسانية للمنظمة في النيجر بسبب الانقلاب.

وأفاد مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (أوتشا) أن عدد من يحتاجون إلى مساعدة إنسانية في النيجر ارتفع من 1.9 مليون شخص في 2017 إلى 4.3 ملايين شخص في 2023.

وفيما ندد حلفاء النيجر بالانقلاب، أعربت بوركينا فاسو التي تديرها حكومة انتقالية نتجت من انقلاب عن رغبتها في "تعاون أوثق" مع النيجر.

وبعد مالي وبوركينا فاسو، أصبحت النيجر ثالث دولة في منطقة الساحل تشهد انقلاباً منذ العام 2020، فيما تقوّضها هجمات جماعات مرتبطة بتنظيمي "داعش" والقاعدة الإرهابيين.

وفي وقت سابق الخميس، قال بازوم في رسالة عبر خدمة "إكس" المعروفة سابقاً بـ "تويتر"، "ستُصان المكتسبات التي حققت بعد كفاح طويل. كل أبناء النيجر المحبين للديمقراطية والحرية سيحرصون على ذلك".

ويأتي ذلك بعد ساعات على إعلان عسكريين انقلابيين عبر التلفزيون الوطني، أنّهم أطاحوا بالرئيس المنتخب ديمقراطياً في العام 2021.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الانقلاب في النيجر مثال جديد على "المنحى المقلق" الذي تتخذه منطقة الساحل التي شهدت العديد من "التغييرات غير الدستورية" لحكومات دول متأثرة بالأساس بـ "تطرف عنيف".

وبعدما تحدث مع بازوم يوم الانقلاب، قال غوتيريش الخميس، إنه "لا يعلم أين هو"، مضيفًا "كان محتجزًا، قال لي إنه بخير، لكنه قال لي إنه الوضع خطير جدًا".

من جهته، قال وزير الخارجية ورئيس الحكومة بالوكالة حسومي مسعودو عبر قناة "فرانس24"، "نحن السلطات الشرعية والقانونية".

وأضاف مسعودو الموجود في نيامي، "كانت هناك محاولة انقلاب"، ولكن "لم يشارك كلّ الجيش في هذا الانقلاب". وقال: "نطلب من هؤلاء الضباط المنشقين وقف تحركهم. يمكن تحقيق كل شيء من خلال الحوار، لكنّ مؤسسات الجمهورية يجب أن تعمل".

وكان الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، قال محاطاً بتسعة جنود آخرين يرتدون الزيّ الرسمي، "نحن، قوّات الدفاع والأمن، المجتمعين في المجلس الوطني لحماية الوطن، قرّرنا وضع حدّ للنظام الذي تعرفونه". وأضاف "يأتي ذلك على أثر استمرار تدهور الوضع الأمني وسوء الإدارة الاقتصاديّة والاجتماعيّة".

وأكّد "تمسّك" المجلس بـ "احترام كلّ الالتزامات التي تعهّدتها النيجر"، مطمئنا أيضا "المجتمع الوطني والدولي فيما يتعلّق باحترام السلامة الجسديّة والمعنويّة للسلطات المخلوعة وفقا لمبادئ حقوق الإنسان".

ولاحقا، دعا الانقلابيون "السكان إلى الهدوء" بعد حوادث خلال تظاهرة داعمة لهم في نيامي رُفعت خلالها أعلام روسية وشعارات معادية لفرنسا.

ونهب شبّان مقر "الحزب النيجيري من أجل الديمقراطية والاشتراكية" الحاكم، على بُعد بضعة كيلومترات من التجمّع، وأضرموا النار في سيارات، حسبما قالت وكالة فرانس برس.

وتقدّمت سيارة باتجاه حشد من الناس وتعرض سائقها للضرب ورُشق نائب كان يشارك في التظاهرة بالحجارة. وخرجت تظاهرة أيضًا في دوسو، على بعد مئة كيلومتر تقريبًا من العاصمة.

حدود مغلقة، حالة طوارئ

وعلّق المجلس العسكري، الذي يضم جميع أسلحة الجيش والدرك والشرطة، كلّ المؤسسات، وأغلق الحدود البرية والجوية، وفرض حظر تجول من الساعة 22:00 مساءً حتى الخامسة صباحاً (21:00 مساءً حتى الرابعة صباحاً بتوقيت غرينتش).

واتهم العسكريون الانقلابيون الخميس، فرنسا، التي لها 1500 جندي في النيجر، بانتهاك قرار إغلاق الحدود حين هبطت طائرة فرنسية عسكرية في مطار نيامي الدولي، داعين إلى "الالتزام التام بالإجراءات" التي اتخذها المجلس العسكري.

ونددت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس، "بالانقلاب على السلطات المدينة والديمقراطية" في النيجر، وطالبت "بالإفراج عن الرئيس محمد بازوم وعائلته المحتجزين من قبل الانقلابيين".

وجاء الإعلان عن الانقلاب في نهاية يوم من التوتر في نيامي، اتّسم بما وصفه النظام بأنّه تعبير للحرس الرئاسي عن "استيائه" عبر احتجاز الرئيس بازوم في مقر إقامته الرسمي منذ صباح الأربعاء.

وفشلت المحادثات بين بازوم والحرس الرئاسي لمحاولة إيجاد حلّ، من دون أن يعرف أحد ما هي مطالب الجيش.

وقبل الإعلان عن الانقلاب، كان من المقرّر أن تسعى وساطة غرب إفريقية الخميس، إلى إيجاد حلّ لما كان لا يزال مجرّد محاولة انقلابية، ندّد بها جميع شركاء النيجر.

وطالبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في بيان، "بالإفراج الفوري عن الرئيس محمد بازوم الذي يبقى الرئيس الشرعي والقانوني للنيجر المعترف به" من قبلها.

كذلك، دعت روسيا إلى "الإفراج السريع" عن بازوم، داعية الطرفَين إلى "الامتناع عن استخدام القوة وحلّ جميع القضايا الخلافية من خلال الحوار السلمي والبناء".

ووصفت وزيرة الخارجية الألمانية، انالينا بيربوك، الخميس، ما حصل في النيجر بأنه "صفعة" لسكان هذا البلد، وذلك في بيان إثر مكالمة هاتفية مع نظيرها النيجري.

وللجيش الألماني قاعدة في نيامي تشكل منصة لسحب قواته من مالي المجاورة وينتشر فيها حاليا نحو مئة جندي.

وتعدّ النيجر واحدة من آخر حلفاء الدول الغربية في منطقة الساحل التي يجتاحها العنف المسلح، بينما تحوّل اثنان من جيرانها هما مالي وبوركينا فاسو، بقيادة العسكريين الانقلابيين، إلى شركاء آخرين من بينهم روسيا.

وتشكل الصحراء ثلثي مساحة النيجر الواقعة في قلب منطقة الساحل القاحلة في غرب إفريقيا وتحتل مرتبة متأخرة في مؤشر التنمية البشرية التابع للأمم المتحدة.

منذ استقلال هذه المستعمرة الفرنسية السابقة في العام 1960، شهدت أربعة انقلابات: الأول في نيسان 1974 ضدّ الرئيس ديوري هاماني، والأخير في شباط 2010 تمّت خلاله الإطاحة بالرئيس مامادو تانجا، فضلا عن محاولات انقلاب عدة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى